آلاف الأردنيين يتظاهرون طلبا للإصلاح
آخر تحديث: 2011/2/4 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/4 الساعة 19:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/2 هـ

آلاف الأردنيين يتظاهرون طلبا للإصلاح

المتظاهرون طالبوا بإصلاح سياسي حقيقي في الأردن وحيوا الثورة الشعبية بمصر
 (الجزيرة نت)
 
محمد النجار-عمان
 

تظاهر آلاف الأردنيين اليوم أمام مبنى رئاسة الحكومة بعمّان للمطالبة بإصلاحات سياسية حقيقية في المملكة، ورفض أسلوب تعيين الحكومات بعد تكليف معروف البخيت بتشكيل حكومة جديدة خلفا لسمير الرفاعي.

 

ونظمت المسيرة -التي انطلقت من مسجد صلاح الدين بجبل عمان- غداة لقاء قيادات الإخوان وجبهة العمل الإسلامي الملك عبد الله الثاني حيث سلموه مذكرة تطالب بإصلاحات سياسية جذرية وبقانون انتخاب ديمقراطي.

 

وتقدمت المسيرة قيادات الحركة الإسلامية, وحزب الوحدة الشعبية, والنقابات المهنية, وشخصيات مستقلة، ولم تحل غزارة المطر دون توجه المسيرة  إلى السفارة المصرية ليكمل المتظاهرون هتافاتهم بتنحي الرئيس المصري محمد حسني  مبارك ومحاكمته.

 

كما خرجت بالتوازي مسيرات من المسجد الحسيني وسط عمان دعت لها حملة "جايين" التي تطالب بإصلاحات سياسية ونقابة للمعلمين، ونظمت مسيرات أخرى بمدن الزرقاء وإربد والكرك بعد صلاة الجمعة نظمتها قوى إسلامية وقومية ويسارية.

 

منصور: المتظاهرون هم برلمان الشعب الأردني الحقيقي (الجزيرة نت)
مطلب الجماهير

وهتف المتظاهرون أمام رئاسة الحكومة "لا بخيت ولا سمير.. هذا مطلب الجماهير"، و"انتفاضة باستمرار.. اسمع يا صاحب القرار"، و"لا سفارة صهيونية على أرض أردنية".

 

وخاطب نقيب المهندسين عبد الله عبيدات المتظاهرين بأن "النقابات المهنية جاءت لتقول كلمة الشعب الأردني إننا نريد إصلاحا حقيقيا. لقد أعلن إخواننا في ميدان التحرير (بمصر) أن هذا أوان الرحيل، ونحن هنا نعلن بأننا نريد أن يكون هذا يوم نهاية المفسدين بالأردن".

 

وأضاف عبيدات "لا لهذه الأنظمة التي ارتبطت بأميركا والتي سخرت لأن تكون مدافعة عن إسرائيل, وربت جيلا من البلطجية".

 

أما أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور فوصف المتظاهرين بأنهم "برلمان الشعب الأردني الحقيقي"، وقال إن هذه الجموع جاءت لتطالب بإصلاحات حقيقية وتشكيل حكومات برلمانية.

 
رسالة واحدة
وحيا منصور الشعب المصري ووصفه بالقائد الرائد، وقال إن الأردنيين "ينامون ويصحون على صوت مصر لأن مصر هي قائدة التغيير".
 
وقال إن نظامي السادات ومبارك ميّعا النظام الرسمي العربي وقادا مسيرة الانحطاط وتوقيع المعاهدات الاستسلامية مع العدو الصهيوني، لكن مصر الشعب تقود مسيرة تغيير الواقع العربي, وهو ما بات قريبا حسب تعبيره.
 
ثورة مصرة حضرت بقوة في شعارات المتظاهرين (الجزيرة نت)
من جهته, قال الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب إنه جرى تحويل المسيرة من مقر الحكومة للسفارة المصرية "لأن هذه الجموع رسالتها واحدة وتريد أن تقول إن ما يعانيه شعب مصر هو ما عاناه شعب تونس والشعوب العربية. إننا شعوب تعاني من الفقر والبطالة والقهر ومصادرة الرأي وسلب الإرادة".
 
واعتبر أن "مصر تصنع فجرا جديدا للأمة", قائلا إن شعبها يصوب الآن التاريخ ويعيد للجماهير دورها, ويؤكد أن الطغاة مهما طال الزمن لن يستطيعوا كسر إرادة الأمة.
 
ثورة مصر
وكانت ثورة مصر حاضرة بقوة في المسيرة إذ رفعت لائحات حيت الشعب المصري و"ثورته" على نظام الرئيس مبارك، كما رفعت فيها لوحات تحيي "جهاد الشعب التونسي".
 
وهتف المتظاهرون أمام السفارة المصرية "عاش الشعب المصري عاش.. حسني مبارك ما بدناش"، و"ميدان التحرير رمز العز.. هز عرش مبارك هز"، و"اسمع يا حسني مبارك.. اللي جرى للسادات والله رايح يجرالك".
 
وقال شاب مصري مقيم بعمان شارك بالمسيرة وكان يضع على صدره عبارة "لا لمبارك ابن إسرائيل" للجزيرة نت "أنا أشارك بالمسيرة هنا لأن شقيقي موجود الآن في ميدان التحرير, وأريد أن أحس أنني رجل مثله، أتمنى لو كنت هناك حتى أموت دفاعا عن حرية وطني وأهتف أن حسني مبارك باطل باطل باطل".
 
ولفتت مواطنة مصرية الأنظار بهتافاتها ضد مبارك وكانت ترفع عبارة "أنا مصري بكره مبارك". وقالت للجزيرة نت "جئت هنا أمام السفارة المصرية لأهتف يسقط حسني مبارك وأقول له كملايين المصريين إما أن ترحل أو نحاكمك".
 
وأضافت "لا نصدق مبارك ولا وعوده، والشعب المصري يعرف أنه سيبطش بنا خلال الأشهر المتبقية"، واعتبرت أن "مبارك أصبح شخصا منبوذا ليس عند المصريين فقط بل عند الرأي العام العربي والعالمي، والذين يريدونه في الحكم هم فقط الحاشية الفاسدة التي حوله والتي سرقت الشعب المصري".
المصدر : الجزيرة

التعليقات