متحف لأسلحة الثورة الليبية
آخر تحديث: 2011/10/23 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/23 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/27 هـ

متحف لأسلحة الثورة الليبية

أسلحة استولى عليها الثوار لدى خروج كتائب القذافي من مصراتة (رويترز-أرشيف)

وقف مختار أحمد يحدق منتشيا، في مجموعة من الدبابات وقذائف الهاون وقنابل المولوتوف ضبطت في معارك ضارية خاضها الثوار مع كتائب العقيد معمر القذافي.

 

يقول أحمد إن الثوار الليبيين تمكنوا من تحويل حلم الشعب الليبي إلى حقيقة، وتقف تلك الأسلحة المعروضة في متحف الحرب بـمصراتة شاهدا على ملحمتهم.

 

لافتة وضعت على دبابة مدمرة كتب عليها "معرض أبوشفشوفة" في إشارة للقذافي الذي كان يسخر الليبيون من شعره المجعد.

 

ووضعت الدبابة بجانب قاذفات صواريخ غراد ومدافع الهاون ونسر مصنوع من المعدن باثني عشر قدما يمسك تمثالا بالحجم الطبيعي للقذافي بين مخالبه.

 

وقد تم العثور على النسر المعدني فوق سطح منزل العقيد القذافي في العاصمة طرابلس.

 

وتشمل المعروضات الأخرى ناقلة جند محترقة وعددا كبيرا من الأجهزة اللاسلكية كانت تستخدمها مليشيات النظام السابق بالإضافة إلى قبضة ذهبية عملاقة ممسكة بطائرة محطمة.

 

لكن في ظل سعي الليبيين إلى إرساء دولة ليبية ديمقراطية وسلمية بعد مقتل القذافي، لم يخف بعض الذين شاهدوا تلك المعروضات الحربية قلقهم وتخوفهم من انعكاساتها السلبية المحتملة.

  

وقال حسن مصطفى سداوي إن هناك الكثير من الأسلحة ويجب أن يتم تسليمها، في إشارة إلى الترسانة التي لا تزال بحوزة الثوار في بلد "تمزقه الانقسامات القبلية".

 

وتابع سداوي قائلا إنه من المستحيل أن يعم الاستقرار ليبيا في ظل انتشار الأسلحة محذرا من إمكانية أن يجنح بعض الليبيين إلى الانتقام من بعضهم.

 

ويلفت عبد الحكيم عباس إلى أن تلك الأسلحة والآليات الحربية المعروضة تبرز حجم الدمار و الموت، مضيفا أن الليبيين سيأخذون الدروس من ذلك من أجل مستقبل أفضل لأطفالهم.

 

أما مفتاح لملوم العائد من منفى 38 عاما بلندن فيقول بحرقة إنه فقد أفضل سنوات حياته، مشيرا إلى أن ليبيا كان يمكن أن تكون أكثر البلدان ازدهارا في الشرق الأوسط.

 

ويؤكد لملوم رغبته في أن يرى ليبيا دولة ديمقراطية على النمط الغربي، لكنه متخوف من الجهل الذي تسبب فيه القذافي على امتداد 42 عاما حكم فيها البلاد والعباد. 

المصدر : رويترز

التعليقات