ليبيا تنفي سقوط قتلى باقتحام المساكن
آخر تحديث: 2011/1/20 الساعة 07:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/20 الساعة 07:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ

ليبيا تنفي سقوط قتلى باقتحام المساكن

العديد من المساكن تعرضت للاقتحام في عدة مدن ليبية (الجزيرة نت)
 
خالد المهير-ليبيا
 
نفى مصدر أمني ليبي رفيع ما تردد عن سقوط خمسة قتلى أثناء اقتحام مواطنين منذ الأسبوع الماضي وحدات إسكانية تحت الإنجاز في مناطق متفرقة من البلاد، لكن صحفا محسوبة على سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي قالت إن الأجهزة الأمنية سجلت حالات وفاة بين المقتحمين في عدة مدن.
 
ورفض المسؤول الأمني الإدلاء بأي تصريحات للجزيرة نت حول آخر تطورات إخلاء المساكن المقتحمة في عدد من المدن الليبية، مؤكدا أنه حتى الآن لم يسجل أي قتلى أثناء عمليات إخلاء المساكن.
 
وقد أخلت قوات الأمن العديد من الوحدات السكنية المقتحمة في مدن الخمس وترهونة وبنغازي وإجدابيا والمرج، وحضرت الجزيرة نت يوم أمس جزءا من عملية إخلاء عمارات سكنية في مدينة إجدابيا، التي تقع على بعد حوالي 150 كلم غرب مدينة بنغازي.
 
إدانة واسعة
وفي وقت أدانت فيه شرائح واسعة من المجتمع الليبي ما سمتها عمليات "النهب والسلب" للأملاك والممتلكات العامة والخاصة، طوقت قوات أمن مدججة بالأسلحة الخفيفة والهري مقرات الوحدات السكنية المقتحمة في أغلب المدن الليبية، وتمكنت من إخلاء آلاف الشقق.
 
بعض الناشطين شنوا حملات في فيسبوك ضد اقتحام المساكن (الجزيرة نت) 
حملات على فيسبوك
وأطلقت اللجنة الوطنية الدائمة للإعلاميين الشباب حملة على موقع فيسبوك لمناهضة اقتحام الشقق تحت عنوان "لا للعمل العصابي في ليبيا"، وأخرى "معا لنشر الوعي والثقافة بين المواطنين ضد الفساد والاستيلاء على مساكن الغير"، وذلك للتوعية بخطورة هذا العمل الذي اقتحم فيه مواطنون مساكن وشققا تعود لآخرين.
 
ونددت الحملة بالاعتداءات التي وصفتها بـ"الآثمة" على الممتلكات المخصصة للمواطنين الليبيين المحتاجين.
 
وقالت صحيفة "قورينا" في عددها ليوم أمس إن الأمن ألقى القبض على نحو 214 مشتبها فيهم على خلفية عمليات السطو والنهب، كما تم اعتقال مجموعات وصفت بأنها "إجرامية"، وتقول السلطات إن هذه المجموعات استغلت اقتحام المجمعات السكنية لسرقة مقار الشركات الأجنبية المنفذة لهذه المشاريع، وأشارت إلى أنها ضبطت معظم المسروقات فور الفرار بها.
 
خطبة الجمعة
ودعت الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة جميع أئمة المساجد في ليبيا إلى توحيد خطبة الجمعة المقبلة، ليشمل موضوعها "الشغب" الذي نتج عن اقتحام العديد من المشاريع السكنية في مناطق مختلفة من ليبيا بدون وجه حق.
 
وقال أمين الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة إبراهيم عبد السلام في تصريح لصحيفة "أويا" الإلكترونية إن "الشغب الذي أحدثه هؤلاء المواطنون لا يمتُّ إلى إسلامنا ولا إلى قيمنا الإسلامية بأي صلة".
 
وأضاف عبد السلام أن "الخطبة القادمة ستدعو كل المواطنين إلى الالتزام بتعاليم الإسلام، الذي يدعو إلى التسامح والنظام وعدم الاعتداء على إخوانهم المسلمين".
المصدر : الجزيرة

التعليقات