تصعيد إسرائيلي باستهداف المقدسيين
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/22 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/14 هـ

تصعيد إسرائيلي باستهداف المقدسيين

أحمد الرويضي (الجزيرة نت)
ميرفت صادق-رام الله

اتهم مسؤول ملف القدس في الرئاسة الفلسطينية المحامي أحمد الرويضي حكومة الاحتلال الإسرائيلي ببث ثقافة قتل الفلسطينيين في أوساط المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال.

وأوضح الرويضي للجزيرة نت أن حكومة الاحتلال تبث ثقافة القتل التي تنفذ الآن في القدس على أيدي شرطة الاحتلال أحيانا، والمستوطنين المتطرفين وحراسهم أحيانا أخرى.

وجاءت اتهامات الرويضي في أعقاب قتل حراس المستوطنين الإسرائيليين فجر اليوم مواطنا مقدسيا في الثلاثين من عمره وإصابة آخرين أحدهم في حالة خطرة.

وأشار مسؤول ملف القدس في الرئاسة الفلسطينية إلى أن قتل سرحان يأتي بعد أقل من أسبوعين على قتل شرطة الاحتلال للشاب المقدسي حازم أبو الضبعات من حي الثوري، والذي قرر الاحتلال تبرئة قاتله وإعادته إلى عمله دون الاستماع للشهود الذين تواجدوا برفقة الشهيد أثناء قتله بدم بارد بعد تقييده.

وشدد الرويضي على أن شرطة الاحتلال ومستوطنيه ينفذون برنامجا سياسيا لترهيب المقدسيين وإجبارهم على الرحيل من المدينة.

وأضاف أن "إسرائيل في داخل القدس تنفذ برنامجها في تهويد المدينة وتهجير سكانها بتصعيد الاعتداءات عليهم بصرف النظر عن المفاوضات أو الجهود الرامية إلى تحريك عملية السلام والتي من المفترض أن تبحث في ملفات قضايا الحل النهائي ومن بينها قضية القدس".

زياد الحموري (الجزيرة نت)
بدوره أشار مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري إلى قتل الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين أربعة مقدسيين وإصابة العشرات برصاص حي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال الحموري إن الاحتلال أطلق يد قواته ومستوطنيه بلا حسيب ولا رقيب في القدس، و"لوحظ مؤخرا استخدام مفرط للأسلحة القاتلة وخاصة بالرصاص الحي والغازات السامة وتلك التي تسبب أمراضا وعاهات دائمة".

غير أن الحموري شدد على أن حالة الإرهاب التي ينشرها الاحتلال في القدس ليست جديدة، لكنها شهدت تصعيدا مؤخرا من قبل المستوطنين المدعومين بحماية من الشرطة، والذين ينفذون خطة للاستيلاء على أكبر عدد ممكن من المنازل الفلسطينية عبر طرد سكانها أو قتلهم بدعوى ارتكابهم مخالفات أمنية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات