شعار الجمهورية بعد تغييره عام 2004

الجزيرة نت-بغداد
 
أعلنت السلطات العراقية أن مجلس الوزراء وافق على تعديل قانون شعار جمهورية العراق، بينما أبدى عدد من المصممين والفنانين التشكيليين معارضتهم تغيير الشعار مؤكدين أن لا داعي لهذه الخطوة.
 
ولم تكشف الحكومة تفاصيل الشعار الجديد المقترح, في حين أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ موافقة مجلس الوزراء على التعديلات المتعلقة بالأماكن التي يجب أن يرفع في واجهتها شعار جمهورية العراق.
 
وقال إن ذلك يشمل القصر الجمهوري والمواقع الرئاسية ومجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الوزراء والوزارات ومقرات المحافظات وجميع المؤسسات الرسمية في إقليم كردستان العراق, إضافة إلى ممثليات العراق في الخارج على أن يوضع داخلها.
 
وقال الدباغ إن قرار التعديل جاء تماشياً مع التحولات السياسية والاجتماعية، التي حصلت في ضوء التغيير السياسي في العراق، مضيفا أن مناقشة هذا القانون ستكون من أولويات البرلمان الحالي بعد تشكيل الحكومة.
 
ويتكون شعار جمهورية العراق من صورة النسر العربي يتوسطه العلم العراقي بألوانه الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود وعبارة (الله اكبر) باللون الأخضر التي أضافها الرئيس الراحل صدام حسين قبيل بداية حرب الخليج عام 1991.
 
شعار الجمهورية العراقية عام 1958
عدم اتفاق

في الأثناء قال عضو البرلمان سامي الأتروشي إن مسودة قانون عرضت على مجلس النواب لتغيير الشعار والنشيد الوطني, لكن لم يتم الاتفاق على تغيير شعار الجمهورية لعدم توافق أعضاء البرلمان في حسم هذا الموضوع.
 
ويرى الأتروشي أن البرلمان القادم غير قادر على اتخاذ هذه الخطوة، وأن هذا القانون الذي رفعه مجلس الوزراء سيظلً على رفوف البرلمان إلى جانب مئات القوانين الأخرى.
 
من جانبه يرى الفنان التشكيلي العراقي محمد غني حكمت أن تصميم شعار الجمهورية يجب أن يكون من خلال مسابقة بين الفنانين والمهندسين والمصممين، ووضع أسس تغيير الشعار التي يجب أن تعبر عن المرحلة والتاريخ العراقي بصورة عامة.
 
أما الكاتب والمحلل السياسي العراقي باسم الشيخ فيؤكد للجزيرة نت أن شعار جمهورية العراق يمثل الدولة، ولا يمثل جهة سياسية معينة, وهو لا يرى ضرورة كبيرة لتغييره.
 
كما يرى الفنان التشكيلي العراقي إبراهيم العبدلي أن شعار الجمهورية هو رمز الدولة, ويعبر عن تاريخها وحضارتها, مشيرا إلى أن أكثر شعارات العالم لا تتغير بتغير الحكومات.
 
يُذكر أن الحكومات المتلاحقة بعد الغزو حاولت تغيير العلم العراقي بهدف محو أية إشارة إلى حقبة العراق قبل الغزو، إلا أنها ووجهت باعتراضات على حذف لفظ الجلالة (الله أكبر) التي أضافها الرئيس الراحل صدام حسين، فتقرر الإبقاء عليها وتغيير نوع الخط، وهو ما انعكس على شعار الجمهورية الذي يحتوي على العلم.

المصدر : الجزيرة