لبنان يحاصر مريم قبيل إبحارها لغزة
آخر تحديث: 2010/8/19 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/19 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/10 هـ

لبنان يحاصر مريم قبيل إبحارها لغزة

سفينة مريم راسية في مرفأ طرابلس بانتظار ساعة الانطلاق (الجزيرة نت)

نقولا طعمة-طرابلس

منعت السلطات الأمنية اللبنانية اللجنة المعنية بإطلاق السفينة "مريم" لفك الحصار عن غزة من دخول مرفأ طرابلس، حيث ترسو السفينة المذكورة، لعقد مؤتمر صحفي على متن السفينة كان مقررا أن يعلن عن انطلاق السفينة ليل الأحد القادم.

وقبل ساعة واحدة من الموعد المحدد للمؤتمر الصحفي، تجمع مندوبو وسائل الإعلام على مدخل المرفأ، وطلبت السلطات الأمنية منهم الانتظار حتى قدوم وفد السفينة التي ترأس هيئتها سمر الحاج، عقيلة علي الحاج أحد الضباط الأربعة الذين أوقفوا بتهمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

كانت الحرارة تفوق الأربعين وربما لأول مرة في تاريخ الساحل اللبناني، عندما وصل وفد اللجنة، فمنع من دخول المرفأ.

وهنا تعالى صراخ الحاج بوجه أحد الضباط قائلة له "أربع سنوات لم تلن عزيمتي -في إشارة لكفاحها لإطلاق زوجها-، فلن تستطيع منعي من إطلاق السفينة لا أنت ولا سلطتك".

سمر الحاج أكدت أنهم قدموا كل الوثائق المطلوبة (الجزيرة نت)
وقالت سمر الحاج للصحفيين إن "السفينة أكلت نصف أوراق البلد كوثائق طلبتها السلطات المختصة للسماح للسفينة بالانطلاق"، واستدركت تقول "مديرية التوجيه في الجيش اللبناني وقائد الجيش أجازوا الدخول إلى المرفأ، ومنعنا حاليا أمر مستغرب".

وردا على سؤال للجزيرة نت حول احتمال وجود قرار سياسي بمنع السفينة قالت "يفترض أنه لا يوجد مثل هذا القرار، وهذا ما أكده لي قائد الجيش، وإدارة المرفأ ليس لديهم أية مشكلة، وكذلك الجمارك، كل هذه الأجهزة سمحت لنا وكذلك مديرية التوجيه في الجيش اللبناني".

ومضت سمر تؤكد أنه لا أحد في السلطة اللبنانية يرحب بفكرة السفينة، وأضافت "بدليل أن أحدا من الرؤساء الثلاثة لم يقبل أن يستقبلنا، لم نطلب منهم أن يساندوها، كل ما قلناه لهم ألا يعرقلوها، وإذا اعتقلنا اليهود، فإنني أتوسل إليهم ألا يتكفلوا بإطلاق سراحنا، نحن نعرف من يخرجنا من الأسر، الذي لا يترك أسراه في السجون"، في إشارة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وعن سبب منع عقد المؤتمر الصحفي، أوضحت أن السلطات تحججت بالصحفيين، بحيث إن كل واحد منهم بحاجة لتصريح لدخول المرفأ، الأمر الذي سيستغرق وقتا طويلا، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية على مدخل المرفأ لم تقبل بلائحة واحدة للصحافة موافق عليها ممن يعنيهم الأمر.

وشددت سمر الحاج على أن موعد انطلاق السفينة سيكون الأحد القادم، بدعم من حركة "فلسطين حرة".

رئيس حركة "فلسطين حرة" ياسر قشلق (الجزيرة نت)
بدوره أوضح رئيس حركة "فلسطين حرة" ياسر فشلق أحد المسؤولين عن إطلاق السفينة أن الانطلاق سيكون يوم الأحد في تمام الساعة العاشرة ليلا، حيث ستبحر السفينة باتجاه مرفأ قبرص، ومنه إلى ميناء غزة المعترف به دوليا.

وشدد على أن أهداف السفينة إنسانية تماما، "ولا نريد أن نفتح معارك جانبية، فلكل رأيه ومواقفه، عدونا واحد، وهو عبارة عن عصابة القراصنة الموجودة على أرض فلسطين".

وأضاف "لدينا إذن رسمي بالانطلاق، ولولا ذلك لما أعلنا الإبحار، وفي حال منعنا من الإبحار من طرابلس فسنبحر من ميناء آخر، وهذه رسالة إلى كل العالم".

يذكر أن الحاج وفشلق اكتفيا بتصريح صحفي وقوفا خارج حرم المرفأ أكدا فيه تمسكهما بموعد إبحار السفينة.

المصدر : الجزيرة