الممثلتان السعوديتان مروة محمد وريم عبد الله (الجزيرة نت)

ياسر باعامر-جدة
 
أثار تصريح للشيخ صالح كامل رئيس غرفة تجارة جدة ومالك شبكة راديو وتلفزيون العرب (أيه.آر.تي) جدلا واسعا بالمملكة العربية السعودية، حيث يشيد بظهور جيل جديد من الممثلات السعوديات بعد سنوات من المنع.
 
وقال كامل في هذا السياق "علينا أن ننتظر، فالتغيير بطيء". وقال مراقبون إن التصريح حمل دلالات هامة خاصة مع موجة الانفتاح التي اجتاحت المجتمع السعودي، ما سبب حالة من الجدل بين المحافظين والليبراليين.
 
وجاء أول الردود من الأكاديمي والفقيه الدكتور محمد السعيدي الذي وصف كامل بأنه "أعمى عن التبصر في مآلات الأمور، والنظر في النصوص الشرعية بشكل صحيح، ويوقع أمته في مزالق كبيرة".
 
وأضاف السعيدي للجزيرة نت أن دخول المرأة مجال الدراما وغيرها من المجالات الفنية الأخرى، "لم ينتج عربيا أي ثمرة من ثمار الإصلاح، بل أنتج الكثير من المفاسد الخلقية، والتدهور الاجتماعي"، مؤكدا أن "علماء بلاد الحرمين الشريفين لن يتهاونوا مع مثل هذه الدعوات". 
 
وقال السعيدي "إن المؤسسة الدينية الرسمية (هيئة كبار العلماء) والمجتمع السعودي المحافظ يقفان ضد هذه الترهات التي تدعو أو تمجد ظهور الممثلات السعوديات في المسلسلات، لأنها تخالف عادات وتقاليد مجتمعنا".
 
"
صحفي سعودي: غالبية الممثلات لا ينتمين للسعودية، وهن من جنسيات عربية، ولدن من أبوين غير سعوديين، واستقر بهن الحال في السعودية
"
ليس بالعدد الكبير

من جهته قال نعيم تميم الصحفي والناقد الفني بصحيفة عكاظ إن أغلب الممثلات السعوديات حاليا في سوق الدراما المحلي أو الخليجي "ليس بالعدد الكبير، حيث لا يتجاوزن عدد الأصابع العشرة"، وأضاف أن هناك من يبالغ في اعتبار وجود أعداد كبيرة من الممثلات السعوديات تعج بهن الساحة الفنية.
 
وأكد تميم للجزيرة نت أن غالبية الممثلات "لا ينتمين للسعودية، وهن من جنسيات عربية، ولدن من أبوين غير سعوديين، واستقر بهن الحال في السعودية".
 
وتشير تقارير صحفية إلى أن الممثلة ريم عبد الله تقود لواء الممثلات السعوديات بجدارة ومعها مريم الغامدي ومروى محمد وأمل حسين وأغادير وشروق عبد الله وريماس منصور وهند محمد ونادية حلواني وجنات رهبيني وأمل عبد الله.
 
وكشف الصحفي أن "أغلبهن يقمن خارج السعودية، لأسباب تتعلق بعدم تقبل المجتمع المحلي للوسط الفني، بسبب سيطرة الأعراف والتقاليد الدينية"، واتفق تميم مع ما ذهب إليه الشيخ كامل من أن "تمثيل السعوديات قليل جدا مقارنة بحجم الانفتاح السعودي".
 
من جهته اعتبر الممثل السعودي خالد سامي أن تطور الدراما الخليجية هو ما ساعد على اتساع دور الممثلة السعودية، وطالب بإعطائهن مزيدا من الأدوار التمثيلية بعيدا عن التبرج الزائد والتعري.

المصدر : الجزيرة