اعتماد المسلمين في أوروبا على الحساب الفلكي لتنظيم مناسباتهم الدينية (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين
 
أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1431 للهجرة سيكون يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس/آب 2010.
 
وذكرت الأمانة العامة للمجلس في بيان -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن هلال شهر رمضان سيولد وفق الحسابات الفلكية الدقيقة يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب في الساعة (06:08) بتوقيت مكة المكرمة وفي الساعة (03:08) حسب توقيت غرينتش.
 
وأشار رئيس اللجنة العلمية في المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء البروفيسور محمد الهواري إلى إمكانية رؤية هلال رمضان بوضوح في قسم كبير من دول أميركا اللاتينية ومنطقة واسعة جنوب القارة الأفريقية.
 
وأوضح للجزيرة نت أن الشمس ستغرب بمدينة قرطبة الأرجنتينية في الساعة (19:48)، متقدمة بذلك 53 دقيقة عن القمر الذي سيغرب في الساعة (20:48) ويكون ارتفاعه فوق الأفق بمقدار عشر درجات.
 
11 أغسطس/آب أول أيام رمضان بأوروبا  (الجزيرة نت)
ثلاثة شروط

ونوه إلى أن غروب الشمس سيحدث في مدينة كيب تاون الجنوب أفريقية في الساعة (19:12)، في حين يغرب القمر الساعة (19:51) متأخرا في غروبه عن الشمس 39 دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق أكثر من سبع درجات.
 
وأكد الهواري -الذي يترأس اللجنة الإسلامية للأهلة في ألمانيا- أن هذه المعايير المتاحة للرؤية تلبي القاعدة الشرعية "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، وتتفق مع الشروط الفلكية الثلاثة التي حددها المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث للرؤية الشرعية.
 
والشروط هي غروب الهلال بعد غروب الشمس في موقع إمكانية الرؤية، وألا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الأفق عند غروب الشمس عن خمس درجات، وألا يقل البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن ثماني درجات.
 
وشدد الهواري على أن الحساب الفلكي وصل درجة كبيرة من الدقة في كل ما يتعلق بحركة الكواكب السيارة، خاصة حركة القمر والأرض ومعرفة مواضعها بالنسبة للقبة السماوية، وحساب مواضعها فيما بينها في كل لحظة من لحظات الزمن بصورة قطعية لا تقبل الشك.
 
واعتبر أن أخذ المسلمين في البلاد الأوروبية بهذه القاعدة في دخول الشهور القمرية والخروج منها خاصة شهري رمضان وشوال وتحديد مواعيد هذه الشهور مسبقا، يساعدهم على تأدية عباداتهم وما يتعلق بها من أعياد ومناسبات وتنظيم ذلك مع ارتباطاتها في المجتمع الذي يعيشون فيه.

المصدر : الجزيرة