فنانو العرب يأتمرون بغزة
آخر تحديث: 2010/6/12 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/12 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/1 هـ

فنانو العرب يأتمرون بغزة

فنانون عرب قدموا للتضامن مع غزة نهاية السنة الماضية (الجزيرة نت-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

لم تتوقف حركة الوفود العربية المتضامنة مع غزة منذ الإعلان المصري عن فتح معبر رفح قبل أكثر من أسبوع، لكن إصرار اتحاد الفانيين العرب على عقد مؤتمره الاستثنائي بغزة كبادرة على صعيد المساعدة في كسر الحصار الفني كان لها صدى كبير في الوسط الثقافي الفلسطيني.

وتعتبر الزيارة -التي ضمت 16 نقيباً فنياً من مختلف الدول العربية- فاتحة قدوم نحو مائة فنان عربي سيزورن غزة في غضون الأسبوع القادم، إذا ما تهيأت لهم الظروف عبر معبر رفح.

وبحسب رئيس اتحاد الفنانين العرب أشرف زكي -الذي يشغل أيضاً نقيب الفنانين المصريين- فإن الزيارة تهدف إلى تعزيز حملة التضامن الشعبي مع المحاصرين في قطاع غزة والمساهمة في كسرها الاقتصادي والفني، المفروض عليهم منذ ثلاث سنوات.

 أشرف زكي: المؤتمر يستهدف إيجاد حركة فنية مناصرة لقضية الشعب الفلسطيني
(الجزيرة نت)
إنهاء العزلة
ويستهدف المؤتمر الاستثنائي، وفقا لزكي في تصريح للجزيرة نت، "إيجاد حركة فنية مناصرة لقضية الشعب الفلسطيني، باعتبارها قضية كل إنسان عربي، وإنهاء حالة العزلة السياسية التي تفرضها إسرائيل على غزة من خلال حصارها الجائر"، وللتأكيد على رفض الحصار ولإثبات أن غزة حية وباقية في قلوب العرب وعصية على الانكسار.

من جانبه أعرب يوسف الأميري رئيس الاتحاد العام لفناني الخليج عن فرحته الغامرة لوصوله غزة لما لمسه من حفاوة لدى استقباله والفانيين العرب على الصعيدين الرسمي والشعبي.

وقال "استطعنا من خلال الزيارة ملامسة هموم المواطن الفلسطيني المحاصر على أرض الواقع وتوفير الدعم المعنوي لإخواننا الفلسطينيين المحاصرين والمحرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية بشكل مخالف لكافة الأعراف والقوانين الدولية".

ويرى الأميري في حديث للجزيرة نت أن الحرب مع تل أبيب هي حرب إعلامية كبرى وسيواجهها الفنانون العرب من خلال دعوة كل فناني العالم لتسيير قوافل من الفنانين لكسر الحصار عن غزة لترسيخ مبدأ الشراكة في العمل الفني، ولدعم وتأييد غزة والوقوف إلى جانب أهلها في محنتهم ورفع الظلم عنهم.

يوسف الأميري: الحرب مع تل أبيب هي حرب إعلامية كبرى (الجزيرة نت)
قبول فلسطيني
من جهته أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الثقافة الفلسطينية إيهاب السنوار أن اتحاد الفنانين العرب قرر تقديم كافة التسهيلات المتعلقة بسفر وتواصل الفنانين الفلسطينيين مع نظائرهم العرب ودعم أعمالهم الفنية.

وأضاف المسؤول الفلسطيني -الذي رافق أعضاء اتحاد الفنانين العرب خلال إقامتهم في غزة- أن الاتحاد قرر في اجتماعه الاستثنائي في غزة قبول كافة الفانيين الفلسطينيين في عضوية اتحاد الفانيين العرب.

وأشار إلى أن حرص الفنانين على متابعة كل تفاصيل ما يحصل في غزة اضطرهم إلى تجاوز الوقت الذي منحتهم إياه السلطات المصرية للزيارة.

المصدر : الجزيرة