فعاليات لبنانية تندد بالعدوان الإسرائيلي
آخر تحديث: 2010/6/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/1 الساعة 22:42 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/19 هـ

فعاليات لبنانية تندد بالعدوان الإسرائيلي

مسيرة في مخيم البداوي الفلسطيني (الجزيرة نت)
 
 
تواصلت في لبنان الفعاليات المنددة بالعدوان الإسرائيلي الذي استهدف أمس أسطول الحرية الذي كان متجها إلى قطاع غزة، في حين أكد نائب برلماني ضرورة استغلال هذا العدوان لإدانة إسرائيل أمام الرأي العام الدولي.
 
وأصدرت مختلف القوى السياسية اللبنانية بيانات منددة بالعدوان، بينما انطلقت عدة تحركات شعبية ومسيرات غاضبة استنكارا للمجزرة التي راح ضحيتها عشرات الأشخاص بين قتلى ومصابين.
 
وأقامت القوى السياسية اللبنانية اعتصاما أمام الأسكوا في وسط العاصمة بيروت، كما انطلقت مسيرة عصر الثلاثاء بمشاركة الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة وشهدت المخيمات الفلسطينية عدة مسيرات.
 
وشملت الفعاليات كذلك عقد لقاء تضامني في منتدى الفكر ببيروت، في حين اعتصمت نقابات المهن الحرة بطرابلس، وعلق محامو نقابات المحامين في لبنان أعمالهم.
 
وقال النائب عن كتلة المستقبل، نهاد المشنوق إن الكتلة أصدرت بيانا دعت فيه إلى "التنبه إلى خطورة الأوضاع نتيجة هذا الفعل الإسرائيلي الذي يؤشر إلى توتر كبير وإلى أهمية العمل على استغلال هذا الفعل الإجرامي لإدانة إسرائيل أمام الرأي العام الدولي والابتعاد عن أي تصرف من شأنه السماح لها بصرف الأنظار عن جريمتها والنتائج التي ستترتب عليها".

وفي اتصال مع الجزيرة نت، قال المشنوق إن هذه المجزرة ليست جديدة في تاريخ إسرائيل، مستبعدا أن تتسبب في اندلاع حرب إقليمية.
 
جانب من المسيرة (الجزيرة نت)
أسباب وتداعيات
وبدوره، قال رئيس موقع الأمان للبحوث الإستراتيجية أنيس النقاش إن ما قامت به إسرائيل يضاف إلى سلسلة المجازر التي قامت بها عبر تاريخها، مؤكدا أن الأمر انقلب عليها بسقوط هذا العدد من الشهداء والجرحى.
 
وفي تصريحات للجزيرة نت، قال النقاش إن إسرائيل تتصرف بعصبية وبلا مسؤولية حتى مع حلفائها الأقربين كالولايات المتحدة، مما يدل على أنها تعيش بعدم اطمئنان وغير قادرة على السيطرة الكاملة.
 
وعبر النقاش عن اعتقاده بأن هذه "العملية قد لا تؤدي إلى إشعال حرب مباشرة، لكنها بالتأكيد ستضيف عاملا مهما من العوامل التي ستشعل حربا في المستقبل، فمن كان يعول على التفاوض السلمي مع إسرائيل أدرك أن هذا نوع من الخيال، ومن كان يعد العدة لمحاربتها أصبح أكثر تحضيرا لذلك".  

أما علي حمدان -المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري- فقد اعتبر في تصريح للجزيرة نت أن ما فعلته إسرائيل هو نتيجة لإهمال المجتمع الدولي وازدواجية المعايير التي يتبعها في المنطقة.
 
وأضاف حمدان "آن الأوان للعالم أن يأخذ إجراء بحق إسرائيل لإجبارها على الانصياع للشرعية الدولية، وإذا لم يمتثل العالم للمبادئ التي يتغنى بها وهي مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان ويجبر إسرائيل على الامتثال لها، فإن هذا العقد سيشهد اختلالا كبيرا في بنية هذا الكيان".
المصدر : الجزيرة

التعليقات