رئيس الحزب القومي الديمقراطي الجديد
منير شيخ الدين جلاب (الجزيرة نت)
يتقدم السياسي السوداني منير شيخ الدين منير جلاب إلى انتخابات الرئاسة السودانية بأحلام عريضة، وهو أصغر المرشحين سنا. وتعكس لغته الانتخابية حسا شعبيا، ويبدو ميالا إلى كسب شعبيته بالوصول إلى أبسط الناس، حيث إنه عمل "رجل أعمال وسائق لوري سفري" بجانب نشاطه السياسي حسب سيرته الذاتية.

ولد جلاب في قرية أنقاركو بمركز الدلنج في جنوب كردفان عام 1961، وينحدر من قبيلة خلفان من بطون الأجانق بجبال النوبة في السودان، وهو حاصل على بكالريوس بمرتبة الشرف في علوم الاقتصاد وعلم اللغات من بريطانيا عام 2002.

وقبل ذلك أظهر جلاب اهتماما خاصا بتعلم اللغات خلال مرحلته التعليمية، فقد حصل على أربع شهادات في اللغة الإنجليزية من المعهد الثقافي البريطاني بجدة في المملكة العربية السعودية.

كما حصل على شهادة في اللغة الإنجليزية من معهد آي.أس.آي الأميركي بالقاهرة عام 1993، وأتبعها بشهادة اللغة الإنجليزية للمتوسط للناطقين باللغات الأخرى من معهد بيتمان في لندن عام 1999.

وفي حياته العملية، خدم جلاب جنديا بقوات الشعب المسلحة السودانية في لواء المظلات سرية القوات الخاصة بين عامي 1977 و1980، ثم انتقل إلى الأردن وعمل أمين مخازن في شركة الكهرباء الأردنية بمدينة العقبة عامي 1980 و1981.

انتقل المرشح الرئاسي بعد ذلك إلى العمل كبحار برتبة مهندس ثان وقضى في مهنته هذه سنتين، قبل أن ينتقل إلى السعودية لاحقا ويعمل فنيا كهربائيا في إحدى المؤسسات الخاصة.
 

"
منير جلاب:
لديّ علاقات خارجية، فأنا أحمل الجنسية البريطانية ولكن أنا سوداني، وهذا يعني أن أي مواطن أوروبي لديه الحق في أن يجذب كل ما هو مفيد للسودان، وسأستخدم علاقاتي بدون تحفظ
"

سياسي وسائق لوري

وبعد سقوط حكومة الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري عام 1985، عاد جلاب إلى السودان وساهم في تأسيس الحزب القومي السوداني، وشغل منصب رئيس نشاط الحزب في جنوب الدلنج. وفي هذه الفترة عمل  جلاب رجل أعمال وسائق لوري سفري بجانب نشاطه السياسي، بالإضافة إلى الزراعة بجبال النوبة وذلك بين عامي 1986 و1989، حسب ما تقول سيرته الذاتية المعتمدة.

اعتقل جلاب عام 1989 وقضى سنتين في سجون حكومة الإنقاذ، وكان مسؤول العمل الخارجي للحزب القومي السوداني القديم، وعضو لجنة التنسيق العليا بالتجمع الوطني الديمقراطي من 1992 إلى 1995.

اختلف جلاب مع حزبه القديم، فأسس عام 1997 الحزب القومي الديمقراطي الجديد وهو يترأسه منذ ذلك الحين. وإلى جانب ذلك أسس وترأس منظمة المجلس العالمي لتنمية وتطوير جبال النوبة، إضافة إلى عضوية عدة مجالس ومفوضيات محلية مثل مجلس حكماء جنوب كردفان.

قال جلاب في أحد لقاءاته الصحفية إثر إعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة السودانية إن البلاد تفتقر إلى مقومات الدولة الحديثة، وأضاف أن أزمة العدالة الاجتماعية تحرم السودان من الوحدة والسلام والاستقرار.

ولدى سؤاله عما يراهن عليه في المعركة الانتخابية وما إذا كانت لديه تحالفات سياسية، قال "نعم لدي علاقات خارجية، فأنا أحمل الجنسية البريطانية ولكن أنا سوداني، وهذا يعني أن أي مواطن أوروبي لديه الحق في أن يجذب كل ما هو مفيد للسودان، وسأستخدم علاقاتي بدون تحفظ. أما في إطار التحالفات الداخلية، حتى الآن لم أتحالف مع أي من الأحزاب، ونحن في الحزب نراقب الموقف ونريد أن نرى ما تسفر عنه الأيام".

المصدر : الجزيرة