تابونغ حاجي.. الحج بنكهة ماليزية
آخر تحديث: 2010/11/2 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/2 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/26 هـ

تابونغ حاجي.. الحج بنكهة ماليزية

فكرة إنشاء صندوق الادخار للحج في ماليزيا تعود إلى عام 1959 (الجزيرة نت)

محمود العدم-كوالالمبور

كل ماليزي ينوي أداء فريضة الحج لا بد أن يمر عن طريق "تابونغ حاجي" أو صندوق الادخار للحج, وهو مؤسسة شبه حكومية مفوضة بالاعتناء بشؤون الحج والحجيج في ماليزيا.

وتبدأ مهام هذه المؤسسة وارتباطها بالحاج الماليزي في كثير من الأحيان منذ ولادته, حيث تفتح العائلة حساب ادخار للمولود الجديد في هذه المؤسسة غير الربوية بمبلغ زهيد, وتحافظ على أداء أقساطه الشهرية التي قد لا تتجاوز دولارين أو ثلاثة شهريا, إلى أن يجتمع له مبلغ يفي بمصاريف حجه إذا كبر واشتد عوده.

واستمعت الجزيرة نت خلال زيارتها لهذه المؤسسة إلى موجز عن فكرة تأسيسها وطريقة عملها, حيث تعود فكرة إنشائها إلى الاقتصادي الماليزي أنكو عزيز الذي دعا عام 1959 إلى إنشاء مؤسسة غير ربوية تقوم على ادخار أموال الماليزيين الراغبين في الحج واستثمارها.

وقد حظيت المؤسسة بموافقة شيخ الأزهر الأسبق آنذاك الإمام محمود شلتوت إبان زيارته لماليزيا عام 1962، إذ قال عنها "إنها خطة مقبولة شرعًا وسيجني منها المسلمون نفعا كثيرا", وطالب بتنفيذها فورا.

عدد المشتركين في تابونغ حاجي
بلغ نحو 4.5 ملايين ماليزي (الجزيرة نت)
ادخار واستثمار
وبدأت المؤسسة أعمالها عام 1963 بمشاركة نحو 1281 مواطنا استثمروا نحو 46.6 ألف رنغت (الدولار الآن يساوي 3.08 رنغت), بينما يربو عدد المشتركين فيها حاليا على 4.5 ملايين ماليزي يستثمرون أكثر من 3.3 مليارات دولار.

ويقول أستاذ العقيدة والفقه الإسلامي في جامعة الملايو الدكتور وان سهيمي عبد الله إن الماليزيين كانوا قديما يبدؤون بادخار أموالهم بطريقة تقليدية منذ الصغر من أجل أداء فريضة الحج, وكانوا لا يودعونها في البنوك مخافة أن تختلط بأموال الربا.

ويضيف سهيمي في حديثه للجزيرة نت أنه من المنظور الاقتصادي كانت هذه المدخرات خارج الدورة الإنتاجية وبعيدة عن دائرة النشاط الاقتصادي ولا تولد أي دخول جديدة, إلى أن جاءت فكرة الصندوق الذي عمل على تسهيل أداء فريضة الحج واستثمار الأموال المدخرة في آن واحد بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويقدم الصندوق اليوم خدمات الادخار والاستثمار معًا، ويمكن لأي شخص ماليزي مسلم أن يفتح حسابًا, ويستطيع المشترك أن يسحب بعض الأموال في أي وقت شاء داخل ماليزيا وكذلك أثناء فترة أداء الحج داخل المملكة العربية السعودية.

"
مؤسسة تابونغ حاجي تقدم دورات تدريبية على أداء مناسك الحج  لحجاج كل عام قبل أشهر من سفرهم للديار المقدسة
"
حج عملي
ومن الخدمات التي تقدمها مؤسسة تابونغ حاجي دورات تدريبية على أداء مناسك الحج يتم عقدها لحجاج كل عام قبل أشهر من سفرهم إلى الديار المقدسة, ويحاضر فيها علماء من ذوي الاختصاص.

ويتم تدريب الحجاج على أداء تلك المناسك بشكل عملي حول مجسمات للكعبة وحجر إسماعيل ومقام إبراهيم ورمي الجمرات، ويرتدون أثناء أداء الشعائر التدريبية ملابس الإحرام ليعتادوا عليها.

كما تعقد المؤسسة التي اختارت "حي على الفلاح" شعارا لها، مؤتمرا سنويا للحجاج يتم فيه تكريمهم والاستماع إلى شكاويهم وملاحظاتهم خلال موسم الحج لتقييم عملها.

المصدر : الجزيرة

التعليقات