الجزيرة نت بمعرض فرانكفورت للكتاب
آخر تحديث: 2010/10/9 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إعلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2010/10/9 الساعة 13:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/2 هـ

الجزيرة نت بمعرض فرانكفورت للكتاب

جناح الجزيرة نت حظي بإقبال كبير من زائري المعرض منذ اليوم الأول (الجزيرة نت)
 
خالد شمت-فرانكفورت
 
يشارك موقع الجزيرة نت لأول مرة بجناح رسمي في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي تقام دورته الثانية والستون بين 6 و10 من الشهر الجاري.
 
وحظي جناح الجزيرة نت المقام داخل قاعة الناشرين العرب والدوليين، منذ يومه الأول بإقبال كبير من زائري المعرض الذي يغطيه عشرة آلاف صحفي والمتوقع أن يصل عدد زائريه هذا العام إلى 300 ألف شخص.
 
وقد رحبت نينا كلاين رئيسة القسم الإعلامي بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب بمشاركة الجزيرة نت بالمعرض، وأشارت إلى أن هذه المشاركة تتزامن مع تخصيص المعرض للمرة الأولى هذا العام جناحا للإعلام الجديد وتقنيات الثقافة الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.
 
واعتبرت كلاين أن مشاركة الجزيرة نت بالمعرض تعزز من إمكانيات تواصلها المباشر مع المتخصصين في صناعة النشر التقليدية والرقمية ومع خبراء الإعلام الجديد، وفي المقابل فإن وجود الجزيرة نت يتيح لمعرض فرانكفورت فرصة أوسع للتعريف بأنشطته وفعالياته المختلفة بين قراء العربية في كل مكان على حد تأكيد كلاين.
 
نينا كلاين (الجزيرة نت)
هدف المشاركة

ومن جانبه أوضح محمد المختار الخليل مدير تحرير الجزيرة نت أن مشاركة الموقع في المعرض الدولي للكتاب، تهدف للتعريف به بين العامة والمتخصصين من زوار المعرض الذي أصبح في السنوات الأخيرة أهم منتدى لتقنيات الثقافة الرقمية ووسائل الإعلام الجديد في العالم.
 
وأوضح أن الجزيرة نت ستسعى خلال وجودها بمعرض فرانكفورت للتواصل المباشر وتبادل الخبرات مع المواقع الإلكترونية الخاصة بقنوات الأخبار الألمانية والعالمية المشاركة بالمعرض، وأشار إلى أن هذا الوجود يتيح للجزيرة نت فرصة للاطلاع على القضايا الجديدة التي ستثار حول الإعلام الجديد ومواقع الأخبار في الندوات المتخصصة المقامة ضمن فعاليات المعرض.
 
ونوه محمد المختار إلى رغبة الجزيرة نت في الاستفادة من حضورها معرض الكتاب للتعريف بنفسها وبمؤسسة الجزيرة بشكل عام بين طلبة وأساتذة الإعلام في الجامعات الألمانية الذين يمثلون شريحة كبيرة من جمهور معرض فرانكفورت.
 
وأضاف "الإحصائيات الرسمية كشفت عن وجود 800 ألف شخص من الناطقين باللغة العربية في ألمانيا، وقد احتل متصفحو موقع الجزيرة نت في هذا البلد المرتبة الخامسة من إجمالي عدد المتصفحين في العالم".

وأشار إلى أن هذا الواقع الإحصائي عزز رغبة الموقع في التواصل المباشر مع الجمهور العربي والألماني الزائر لمعرض فرانكفورت.

 7533 دار نشر تشارك بمعرض فرانكفورت هذا العام (الجزيرة نت)
أكبر معرض
وتشارك بمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب هذا العام 7533 دار نشر من 111 دولة بزيادة 200 دار نشر عن العام الماضي، وتحتل ألمانيا دولة مقر المعرض المرتبة الأولى في العارضين (1400 دار نشر) تليها بريطانيا (733 دار نشر) ثم الولايات المتحدة (609 دور نشر)، ويبلغ عدد عناوين الكتب المعروضة بفرانكفورت هذا العام نحو 400 ألف عنوان.

يشار إلى أن  معرض فرانكفورت الدولي للكتاب يعد من أعرق معارض الكتب في العالم إذ يعود تأسيسه إلى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، غير أنه أخد طابعه المؤسسي في العصر الحديث منذ عام 1938.
 
ويعد المعرض –الذي يستضيف الأرجنتين هذا العام ضيف شرف- الأكبر والأهم بين 26 معرضا للكتب الجديدة في العالم، ويمثل منتدى سنويا عالميا لتلاقي المتخصصين في مجال النشر لتوقيع اتفاقيات ترجمة ونشر وتوزيع الكتب، كما يشرف معرض فرانكفورت على مشاركة دور النشر الألمانية في معارض الكتاب الدولية، ويعد من مؤسسي معرضي الكتاب الدوليين في أبوظبي بالإمارات وكيب تاون بجنوب أفريقيا.
المصدر : الجزيرة

التعليقات