دموع وفرح بقافلة شريان الحياة 5
آخر تحديث: 2010/10/14 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الأميركي يعرب عن أمله في أن ترفع الدول الأربع حصارها عن قطر
آخر تحديث: 2010/10/14 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/6 هـ

دموع وفرح بقافلة شريان الحياة 5

مظاهر الفرح وحلقات الدبكة في اللاذقية (الجزيرة نت)

نغم ناصر-اللاذقية
 
انضم نشطاء أتراك كانوا من بين ركاب سفينة مرمرة التي كانت ضمن أسطول الحرية وتعرضت لهجوم إسرائيلي استشهد فيه تسعة أتراك في مايو/أيار الماضي إلى قافلة "شريان الحياة 5" لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.
 
ومن بين هؤلاء رجب كوكر الذي لم تمنعه إصابته في الهجوم الإسرائيلي من المشاركة مجددا لكسر الحصار، حيث يطيب له القول إنه مستمر بالمشاركة حتى ينال الشهادة كبقية زملائه الذين استشهدوا في أسطول الحرية.
 
ولم تغب مجزرة سفينة مرمرة عن ذاكرة مشاركين في قافلة "شريان الحياة 5"، حيث بادر الصحفي التركي آدم إلى توزيع أشرطة تصور عملية الإنزال الإسرائيلي على السفينة على أعضاء قافلة "شريان الحياة 5" حصلت الجزيرة نت على نسخة منه يتضمن أيضا صورا لجثامين الشهداء.
 
محمد يوسف يفتخر بقميص شهيد مرمرة وعليه دمه (الجزيرة نت)
حضور
وكان لمحمد يوسف من بريطانيا روايته أيضا، حيث قص لقاءه أثناء مشاركته الحالية في القافلة بزوجة أحد شهداء سفينة مرمرة.
 
وقال "أجهشت بالبكاء عندما رأتني أستخدم مسبحة كان زوجها يسبح بمثلها أثناء استشهاده، بادرت بإعطائها المسبحة فأهدتني بدورها قميصه الذي كان يرتديه أثناء استشهاده وعليه دمه".
 
وسادت القافلة التي حطت رحالها في اللاذقية منذ 11 يوما بالأمس حالة حزن وإحباط من تأخر الحكومة المصرية بالموافقة على استقبالهم في ميناء العريش، ما لبثت أن تلاشت عندما شاهدوا  خبر موافقة مصر دخولهم ميناء العريش عبر قناة الجزيرة لتنطلق التكبيرات والزغاريد مترافقة بحلقات الدبكة.
 
غياب غالوي
وقال محمد من الأردن "لقد ذرفت الدموع من شدة فرحي، أبشر أهل غزة بقدومنا وأعدهم بمساندتهم حتى كسر الحصار"، لكن الفرحة لم تكتمل بغياب مؤسس قافلة "شريان الحياة" جورج غالوي "كنا نأمل انضمامه إلينا في رحلتنا إلى غزة".
 
وقال ألفريدو من إيطاليا "إنني واثق بأن منع غالوي من دخول الأراضي المصرية سيزيده شعبية واحتراما ومحبة لدى المساندين للقضية الفلسطينية في جميع أنحاء العالم". 
 
مظاهر الفرح وحلقات الدبكة (الجزيرة نت)
لكن مدير القافلة البريطاني كيفن أوفيندين مازال يأمل بالسماح لغالوي بالانضمام للقافلة، "لم يصلنا حتى الآن رفض مصري لطلبنا بمرافقة غالوي للقافلة، وبالتالي ذلك يجعلنا نتفاءل باحتمال انضمامه إلينا لاحقا".
 
وقال الناطق الإعلامي للقافلة زاهر بيراوي إن مصر كانت اشترطت لتسيير دخول قافلة "شريان الحياة 5" إلى ميناء العريش بكامل أعضائها والمساعدات التي تحملها عدم مرافقة غالوي للقافلة إلى مصر، وغالوي قبل الشرط.
 
وأضاف "رغم حزننا على عدم وجود غالوي معنا، نقدر له تنازله من أجل المصلحة العامة، علما بأن غيابه سيكون مؤلما لكل المؤيدين لفلسطين، وهو الذي أفنى 35 عاما من عمره لخدمة فلسطين وقضايا العرب، وغيابه لن يكون لصالح أحد، بما في ذلك الحكومة المصرية التي قدمت بموافقتها على دخولنا ميناء العريش موقفا متقدما ينسجم مع الدور التاريخي لمصر بدعم القضية الفلسطينية".

مساعدات
وقال بيراوي إن القافلة تضم 137 حافلة تحمل بضائع ومساعدات أغلبها مستلزمات ومعدات وأدوية طبية، إضافة لمساعدات تعليمية وإغاثية تقدر جميعها بخمسة ملايين دولار، وهي نتاج تبرعات فردية ومؤسسات خيرية، وتضم القافلة 385 متضامنا من 30 دولة، "علما بأن المساهمات المتميزة هي من الجزائر والأردن والخليج العربي من حيث عدد المشاركين ونوعية المساعدات".
 
ووجه رسالة للإعلام عبر الجزيرة نت لمواكبة قافلة "شريان الحياة 5" في الأيام القادمة، لكي يتدارك التقصير الذي حصل في الأيام السابقة، "كما نوجه الشكر للبعض نوجه العتب لجهات إعلامية كنا ننتظر منها مواكبة أكبر، ولاسيما أن القافلة هي الكبرى بعد أسطول الحرية".
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات