بيروت تجمع القدس والمقاومة
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ

بيروت تجمع القدس والمقاومة

من افتتاح الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة (الجزيرة نت) 
 
نقولا طعمة-بيروت
أحيت بيروت ذكرى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بسلسلة مؤتمرات ولقاءات شكلت تجمعا لتلاقي مختلف التيارات المؤيدة لمبدأ وفكر المقاومة والمنتصرة للقدس والقضية الفلسطينية.

فقد انعقد "الملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة" بمشاركة شخصيات عربية وممثلين عن 60 هيئة واتحادا ومؤتمرا ومؤسسة عربية وإسلامية ودولية بعد أن افتتحه الأمين العام لـحزب الله الشيخ حسن نصر الله بكلمة عبر الفيديو ثم تلته كلمتان لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل ورئيس المؤتمر القومي الإسلامي خالد سفياني.

وركز عضو اللجنة التحضيرية للملتقى معن بشور-رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن- في حديث للجزيرة نت على أهمية المؤتمر كونه يأتي أولا متزامنا "مع الذكرى الأولى للحرب على غزة ليؤكد أن معركة رفع الحصار ومواجهة أي عدوان مرتقب ما زالت مستمرة، وأحرار العالم وشرفاؤه، وأيضا شرفاء الأمة، جاهزون للتحرك دفاعا عن غزة وفلسطين وعن كل أرض عربية محتلة خصوصا العراق".

 مشعل يلقي كلمة حماس (الجزيرة نت) 
مقاومة واحدة
وأضاف بشور أن المؤتمر يتزامن مع ذكرى ميلاد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي رفع شعار "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة"، كما أنه يقام على أرض لبنان الذي أعطى نموذجا فعالا لقدرة المقاومة على تحرير الأرض بفضل تلاحم المقاومة والجيش والشعب.

كما لفت إلى أن المؤتمر يضم مختلف الأطياف السياسية والفكرية والعقائدية المقاومة داخل الأمة وعلى مستوى العالم في مسعى لتوحيد هذه القوى سواء على مستوى الأمة أو داخل كل قطر تحت شعار "مقاومة واحدة لأمة واحدة" مع الحرص على إعلاء لغة الحوار على "قاعدة الدخول إلى نقاط الاختلاف من موقع اللقاء المشترك، بدلا من دخول ما هو مشترك من بوابة الخلافات القائمة".

ويتضمن برنامج الملتقى -الذي يستمر يومين- ندوات سياسية وقانونية وعلمية عن الحق في المقاومة، ومحاضرات وورش عمل عن قضايا تتصل بدعم المقاومة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى معارض صور وملصقات عن شهداء المقاومة وإنجازاتها، وأنشطة فنية وثقافية.

نصرة القدس
بالتوازي، أقام أمس الجمعة تكتل الجمعيات والهيئات الأهلية في لبنان لدعم المقاومة والانتفاضة وبمناسبة الذكرى الأولى لـ"ملحمة صمود غزة هاشم" مؤتمرا في فندق سفير بالعاصمة اللبنانية تحت عنوان "المؤتمر الدائم لنصرة القدس والمقدسات".

مؤتمر نصرة القدس والمقدسات (الجزيرة نت) 
وألقيت في المؤتمر كلمات لخطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، وكبير أساقفة سبسطيا المطران عطا الله حنا مباشرة عبر الأقمار الصناعية، كما ألقيت كلمات أخرى باسم المقاومة والانتفاضة والجمعيات والهيئات الأهلية في لبنان. 

وتحدث رئيس مركز بيروت الوطني للتنمية الحضارية الدكتور زهير الخطيب للجزيرة نت عن أهمية المؤتمر لما تمثله القدس المحتلة باعتبارها مركزا لمقدسات العالم ومدينة تواجه "محاولات طمس تاريخها بتغيير معالمها العمرانية والثقافية والإسلامية".

مؤتمر القدس
وبرعاية رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان، انعقد المؤتمر السابع لمؤسسة القدس الدولية في قاعة اليونيسكو في بيروت.

وبمناسبة افتتاح المؤتمر، ألقى رئيس مجلس
أمناء مؤسسة القدس الدوليّة الدكتور يوسف القرضاوي كلمة تحدث فيها عن المؤتمر التأسيسي الذي جرى في القاعة نفسها قبل تسع سنوات وأعلن فيه تأسيس مؤسسة القدس الدولية بهدف حماية المدينة المحتلة.

وأكد الشيخ القرضاوي على مكانة القدس والمسجد الأقصى بالنسبة للأمة الإسلامية، مذكرا بأن الله قرن بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام في مكة المكرمة في آيات القرآن الكريم وجعله واحدا من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال.

المصدر : الجزيرة

التعليقات