مساعدات قطرية طارئة للمقدسيين
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الإليزيه:فرنسا تواصل اتصالاتها لإبعاد لبنان عن أي صراعات إقليمية
آخر تحديث: 2009/7/14 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/22 هـ

مساعدات قطرية طارئة للمقدسيين

مساعدات قطر ستوفر بعض الدعم للفلسطينيين الذين تعرضت منازلهم للهدم (الفرنسية)

عاطف دغلس-القدس
 
كشف وزير شؤون القدس المستقيل من حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية حاتم عبد القادر تلقيه مساعدات طارئة من دولة قطر لدعم صمود المقدسيين في ظل التصاعد المتواصل للتحديات والاعتداءات التي تفرضها عليهم سلطات الاحتلال.
 
وأوضح عبد القادر في تصريح خاص للجزيرة نت بصفته أمين سر اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس أن هذه المساعدات -التي تلقاها يوم الاثنين- جاءت على شكل دعم طارئ لما يعرف بالتخطيط الهندسي لمنازل المواطنين الذين تتعرض منازلهم للهدم، وتوفير الدعم والحماية القانونية لهم.
 
وشدد على أن هذه المساعدات تأتي في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية، خاصة في توفير تغطية مصاريف المحامين المدافعين عن المقدسيين.
 
عبد القادر: المساعدات ستؤمن تغطية مصاريف المحامين المدافعين عن المقدسيين (الجزيرة نت-أرشيف)
دعم المؤسسات
وقال عبد القادر إن هذا الدعم يأتي استكمالا لمساعدات منتظمة تقدمها اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس مدينة وسكانا، وتشمل القطاعات الصحية والتعليمية والاجتماعية.
 
وأشار إلى أنه على الصعيد الصحي تقوم اللجنة بتغطية تكاليف علاج المرضى المقدسيين الذين سحبت إسرائيل تأمينهم الصحي ويبلغ عددهم سبعة آلاف مواطن داخل مدينة القدس، وتؤمن لهم خدمات علاجية في عدد من المستشفيات المقدسية التي تتعاقد الجمعية معها، إضافة إلى توفير أدوية مجانية للمرضى المقدسيين المحتاجين.
 
وأضاف أن اللجنة تعمل -على الصعيد التعليمي- على دعم صندوق الطالب في جامعتي القدس بأبو ديس والقدس المفتوحة، حيث تتكفل اللجنة بتغطية نسبة كبيرة من أقساط آلاف الطلبة المقدسيين.
 
كما تعيد تأهيل المدارس المقدسية وترميمها وتوفير بيئة تعليمية مناسبة، وتوفر بعض الخدمات القانونية للمواطنين المقدسيين، إضافة إلى دعم العديد من المؤسسات المقدسية التي تقدم خدمات متنوعة.
 
شد الرحال
وأشار عبد القادر إلى أن اللجنة تتبنى مشروع "شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك" عبر تسيير رحلات منظمة للأطفال الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية إلى المسجد الأقصى المبارك.
 
ورغم رفضه الإفصاح عن حجم المساعدات "لاعتبارات أمنية بسبب مضايقة الإسرائيليين"، فإنه أكد أنها مساعدات "معقولة" قادرة على دعم صمود المواطنين وعلى دعم جزء أساسي من الخدمات المساندة التي تقدم للمواطنين الفلسطينيين بالقدس.
 
وأكد أن هذه المساعدات تتميز بنظام خاص يقوم على الشفافية وذلك بتحويل المساعدات عبر شيكات باسم المؤسسات المنتفعة بصورة مباشرة من المصدر إلى المؤسسات المعنية، "ونحن بمكتب اللجنة القطرية بالقدس نقوم بمراقبة تقديم الخدمات للمواطنين عبر هذه المساعدات".
 
إسرائيل صعدت من محاولات تهويد القدس (الجزيرة نت)
تقصير واضح
ولفت عبد القادر إلى أن هذه اللجنة تعمل منذ عدة سنوات وأنه يترأس منصب أمين السر فيها، ودعا الدول العربية والإسلامية –التي اتهمها بالتقصير في دعم القدس- أن تحذو حذو دولة قطر في تشكيل لجان دائمة وداعمة للمدينة المقدسة.
 
وشدد على أن هناك تقصيرا واضحا من جانب الدول العربية والإسلامية في دعم صمود المقدسيين، وهو ما أدى إلى خلق وضع صعب جدا أصبح يعاني منه المقدسيون في ظل اشتداد الهجمة الإسرائيلية، وأيضا عدم تمكن السلطة من توفير موارد كافية لدعم هذا الصمود.
 
ولفت إلى أن قطر تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تقدم هذه المساعدات المباشرة لتغطية الخدمات المختلفة للمواطن المقدسي بالحد الأدنى، مشيرا إلى أن هذه المساعدات غير كافية لوحدها وأن المقدسيين بحاجة إلى مساعدات من كافة الدول العربية.
 
وبحسب عبد القادر فان اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس لجنة حكومية تشكلت بمرسوم أميري، ورئيسها هو رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.
المصدر : الجزيرة

التعليقات