مغازي تصريحات ساركوزي حول ليبرمان
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/30 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/8 هـ

مغازي تصريحات ساركوزي حول ليبرمان

بيلين قال إنه سمع قادة عالميين يستغربون اختيار ليبرمان للخارجية (الفرنسية-أرشيف)
 
في أول رد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مطالبة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي له باستبعاد وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان من حكومته, عبر نتنياهو عن ثقته الكاملة بالأخير.

يشار إلى أن القناة العبرية الثانية كشفت الاثنين عن توصية ساركوزي لنتنياهو خلال لقائهما في باريس الأسبوع الماضي باستبدال ليبرمان صاحب التوجهات اليمينية المتشددة بزعيمة حزب كاديما المعارض تسيبي ليفني.

ونقل عن ساركوزي قوله إنه بوسع نتنياهو "صناعة التاريخ" فقط مع ليفني، التي شغلت منصبب وزيرة الخارجية في الحكومة السابقة. وحينما أبلغه نتنياهو بأن ليبرمان "براغماتي"، أجاب ساركوزي "والسياسي العنصري جان ماري لو بان هو إنسان لطيف في اللقاءات الخاصة".

وأكد نتنياهو خلال لقاء مع سفراء أوروبيين في القدس الغربية الثلاثاء أن ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" ملتزم بالسلام والأمن ويشكل جزءا هاما من حكومته التي انتخبت بصورة "ديمقراطية". وأضاف أن ليبرمان سيلعب دورا هاما في تطبيق السياسة التي عرضها في خطابه بجامعة بار إيلان.
 
نتنياهو: ليبرمان ملتزم بفحوى خطابه (الفرنسية)
ليبرمان فوجئ

وأفاد موقع "واي نت" التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت أن ديوان نتنياهو طلب من كافة المشاركين باللقاء مع ساركوزي عدم نقل فحوى المحادثات معه، منوها إلى أن القناة الثانية فاجأت ليبرمان وأغاظته لا سيما أن التصريحات قيلت قبل خمسة أيام ولم يبلغه أحد عنها بما في ذلك السفير الإسرائيلي في باريس.

وأشارت الإذاعة العبرية العامة إلى أن السفير المذكور برر عدم نقله فحوى المكالمة بين ساركوزي ونتنياهو بالتزامه بتعليمات مكتب الأخير، وهذا ما نفاه ديوان نتنياهو.

من جهته آثر ليبرمان تجاهل الموضوع رسميا وتظاهر بأنه غير مكترث بالتصريحات الفرنسية. وقال لمن تحدث معه "كل شيء على ما يرام بل إنه جنة عدن وكل ذلك لا يعنيني سوى حقيقة أنني وضعت بصف واحد مع زعماء العالم كباراك أوباما وأنجيلا ميركل وخوسيه ثباتيرو الذين هاجمهم ساركوزي من قبل".

في المقابل قالت إذاعة الجيش إن مكتب وزير الخارجية عبر عن غضبه الشديد حيال تصريحات ساركوزي، واعتبرها تدخلا فظا في الشؤون الإسرائيلية. ونقلت على لسان موظف كبير في الوزارة قوله "إذا صحت الأقوال المنسوبة للرئيس الفرنسي فإن هذا أمر خطير وغير محتمل".

ونقل عن موظف كبير آخر في الخارجية الإسرائيلية قوله إن إسرائيل لن تطالب بإيضاحات من فرنسا، وتابع" هذا تصريح تعيس وعديم المسؤولية ينم عن رئيس يعرف بلسانه الطويل".
 
قادة يستغربون
بيلين: ربما ينذر تسريب أقوال ساركوزي بنية نتنياهو تغيير ائتلافه الحكومي (الجزيرة نت)
وقال وزير الخارجية الأسبق ورئيس حزب "ميرتس" اليساري سابقا يوسي بيلين للإذاعة العامة إنه يسمع قادة كبارا آخرين في العالم يستغربون تنصيب رجل متشدد كأفيغدور ليبرمان في وزارة الخارجية، وتابع "ربما ينذر تسريب أقوال ساركوزي بنية نتنياهو تغيير ائتلافه الحكومي".

ونوه بيلين إلى أن هؤلاء القادة هم من أصدقاء إسرائيل لكنهم يتساءلون ألم يعد لديكم من يتقلد حقيبة الخارجية سوى من يدلي بتصريحات بلطجية كالتهديد بضرب السد العالي ودعوة رئيس مصر للذهاب للجحيم وغيرها من التصريحات الاستفزازية.

ولم يستبعد المحلل الحزبي حاييم كريستال في تصريح للجزيرة نت أن يكون تسريب فحوى المكالمة في قصر الإليزيه إشارة لبدء محاولات نتنياهو للتخلص من شريكه المتشدد ليبرمان نحو تغيير وجه ائتلافه.

وقال كريستال إن نتنياهو يعلم منذ اليوم الأول أن ليبرمان وسائر الأحزاب المتشددة في حكومته ستحرجه وتستدعي الضغوط عليه لكنه كان مكرها على قبول ليبرمان خشية تحالفه مع زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني.
المصدر : الجزيرة