حملة شعبية بالقدس لمنع إخلاء منزلين بحي الشيخ
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل : تيلرسون: لا يبدو أن لدى الدول الأربع إرادة للخوض في حوار مع قطر ، بينما موقف قطر واضح جدا وهو أنها مستعدة للحوار, ولا توقعات لدي بأن الأزمة ستحل قريبا
آخر تحديث: 2009/4/15 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/20 هـ

حملة شعبية بالقدس لمنع إخلاء منزلين بحي الشيخ

الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته في القدس (الجزيرة نت-أرشيف)

 
ميرفت صادق-رام الله
 
شارك عدد كبير من مواطني مدينة القدس وممثلي القوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات الشعبية والوطنية في حملة جماهيرية لمنع تنفيذ قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء منزلين لعائلتي الغاوي وحنون في حي الشيخ جراح وسط مدينة القدس.
 
وقال ناصر الغاوي، مالك أحد المنازل المهددة بالإخلاء، إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال قدمت صباح اليوم وأعلمت عائلته وعائلة حنون بقرب تنفيذ قرار إخلاء منازل العائلتين، فيما رفضت العائلتان خروج أي فرد منهما.
 
وأوضح الغاوي للجزيرة نت أن القرار ينص على إخلاء عائلتي عبد الفتاح الغاوي وماهر حنون، مما يعني تشريد 56 فردا معظمهم من النساء والأطفال.
 
وكانت عائلتا الغاوي وحنون قد تقدمتا الأسبوع الماضي بالتماس ضد إخلاء منازلهم، استنادا إلى وثائق حصلوا عليها من الحكومة التركية تثبت ملكية كافة أراضي الحي للمواطن المقدسي سليمان درويش حجازي، إلا أن المحكمة رفضت هذه الأوراق باعتبارها قديمة وغير صالحة لهذه القضية.
 
وحسب ناصر الغاوي، فمن المتوقع أن تحدد سلطات الاحتلال في الأسبوع القادم موعدا لإخلاء المنزلين المهددين من ضمن 27 منزلا تدعي جماعات استيطانية متطرفة ملكيتها للأرض المقامة عليها هذه المنازل.
 
"
حاتم عبد القادر دعا كافة الهيئات الشعبية والرسمية في المدينة إلى التصدي لمحاولة إخلاء عائلتي الغاوي وحنون
"
مقاومة الترحيل
وبدوره دعا مستشار الحكومة الفلسطينية لشؤون القدس حاتم عبد القادر كافة الهيئات الشعبية والرسمية في المدينة إلى التصدي لمحاولة إخلاء عائلتي الغاوي وحنون.
 
وقال عبد القادر للجزيرة نت إن أهالي القدس سيتصدون من الآن فصاعدا لأي محاولة لترحيلهم عن بيوتهم، بعد أن استنفدوا الطرق القانونية والسياسية لردع سياسة ترحيلهم ومصادرة منازلهم وأراضيهم.
 
وفي نداء عاجل له، ناشد الائتلاف من أجل القدس -وهو تجمع يضم عشرات المؤسسات المقدسية- أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان والمجتمع الدولي بالتحرك فورا وتحمل مسؤولياته لمنع الإخلاء وإنزال العقوبات بحق إسرائيل.
 
وقال الائتلاف إن إجراءات إسرائيل ضد عائلات حي الشيخ جراح تأتي في سياق حملة إسرائيلية هدفها تهويد القدس وتطهيرها من أصحابها الفلسطينيين.
 
وأكد أن هذه الإجراءات تشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية بما فيها اتفاقية جنيف الرابعة التي تجبر سلطات الاحتلال على حماية المعالم الجغرافية والديموغرافية للمدينة المحتلة.
المصدر : الجزيرة