القذافي يواجه اختبار قضية البشير
آخر تحديث: 2009/2/25 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/25 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/1 هـ

القذافي يواجه اختبار قضية البشير

 الأنظار تتطلع لما سيفعله معمر القذافي من أجل عمر البشير أثناء رئاسته للاتحاد الأفريقي
(الفرنسية-أرشيف)

خالد المهير-طرابلس

رغم عدم وضوح موقف الزعيم الليبي معمر القذافي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي في قضية الرئيس السوداني عمر البشير، يشدد المتابعون على حساسية القضية للطرفين الليبي والسوداني لأسباب الجوار وعمق العلاقات بين البلدين على المستويين الشعبي والرسمي.

ووصف المحلل المتخصص في العلاقات الليبية السودانية محمد مامي الموقف بالشائك والمعقد، وتساءل عن مدى قدرة الاتحاد على اتخاذ قرارات لمعالجة الأزمة القائمة.

وأكد مامي أن أمن واستقرار ليبيا مرتبط إلى حد بعيد بالأمن في السودان، وأن حضور قوى خارجية "في حال التدخل الأجنبي" لها أجندة عسكرية وأمنية على الحدود الجنوبية لليبيا تهديد خطير للجماهيرية.
 
  محمد مامي: أمن واستقرار ليبيا مرتبط إلى حد بعيد بالأمن في السودان (الجزيرة نت)
عجز
وأضاف أن ملف الرئيس البشير تحد كبير للقذافي إذا ما صدرت مذكرة اعتقاله في مارس/ آذار المقبل، باعتبار القرار الصادر عن القضاء الجنائي الدولي سيعد "إهانة  للدول العربية والأفريقية".
 
ولم يستبعد في ظل الظروف الراهنة تسليم البشير إلى القضاء الدولي، متسائلا عن الأدوات التي يملكها الاتحاد الأفريقي لإدارة أزمة البشير، ومؤكدا عدم وجود قدرة لدى الاتحاد لمواجهة النظام الدولي.

وأوضح أن الاتحاد الحالي "أشبه بالاتحاد الشخصي حيث تحتفظ كل دولة بسيادتها وشؤونها الداخلية والخارجية ودستورها ومصالحها الوطنية ونظامها السياسي، إلى جانب أن بعض الدول مازالت ترفض فكرة الاتحاد، وهذا ما يعزز القول بأن أزمة البشير معقدة إلى حد يصعب وصفها".

قلق
من جهته أكد رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة قاريونس الدكتور أحمد الرزوق أن زعزعة أمن واستقرار السودان يؤثر على أمن واستقرار ليبيا.

وشدد الرزوق على فاعلية دور العقيد معمر القذافي في مثل هذه الظروف، مؤكدا أن القذافي قد وعد منذ استلامه رئاسة الاتحاد الأفريقي بإيجاد حلول لأزمة دارفور.

 أحمد الزروق: القذافي يمتلك خبرة وقدرة في إدارة مثل هذه الأزمات (الجزيرة نت)
وفي تقديره لما سيكون عليه الوضع في حال صدور مذكرة اعتقال بحق البشير قال إن ذلك "يحدد مدى فاعلية الاتحاد ويضع عمله على المحك".

وأضاف أن القضية أكبر من الاتحاد القائم، ودعا أطرافه إلى التحرك الفوري للحيلولة دون صدور مذكرة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو"، مضيفا أن القذافي يمتلك خبرة وقدرة في إدارة مثل هذه الأزمات.
المصدر : الجزيرة