بعد المخاض حكومةٌ في لبنان
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/11 الساعة 04:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/24 هـ

بعد المخاض حكومةٌ في لبنان

الرئيس ميشال سليمان يترأس أمس أول اجتماع للحكومة الجديدة (الفرنسية)

نيقولا طعمة-بيروت

بعد مخاض عسير تشكّلت الحكومة اللبنانية وانتهت التباينات والتشنجات، وباتت الآراء بتشكيلها وظروفها متشابهة إلى حد بعيد رغم خلافات سابقة عبّرت حدتها عن تعذر الحل.

والتشكيلة التي كانت محور الخلافات باتت اليوم مرضية، وباتت الحكومة حسب المحلل السياسي جورج علم "صورة عن لبنان الحاضر" فهي "أخذت الأطياف السياسية بتوازناتها وأحجامها، وطبّقت تركيبة الـ15-10-5 التي تحظى بإجماع عربي".
 
وعن احتمالات نجاحها يرى علم معادلتين "الأولى أن يكون التوافق الخارجي مواتيا مع التوافق الداخلي، واستكمال خطوات تحسين العلاقة مع سوريا".
 
تشكيل الحكومة استغرق من سعد الحريري أكثر من 130 يوما (الفرنسية)
عوامل إقليمية

وعن عوامل خارجية محتملة سرّعت إعلان التشكيلة، رأى علم توافقا بين الضغوط الخارجية والموانع الداخلية خصوصا المستجدات المتسارعة في المحيط العربي الخليجي مع تسارع وتيرة الأحداث في صعدة بين الحوثيين والسلطات اليمنية والسعودية، مما حمل الرئيس السوري بشار الأسد على التحرك بكل اتجاه للمساهمة في تشكيل الحكومة.
 
لكن علم وصف الحكومة بـ"التقليدية بامتياز، ولا تختلف كثيرا عن الحكومة المستقيلة".
 
وقال "لا أحد يتبنى تشكيلة حكومية لا يؤمن بأنها قادرة على النجاح، وبالتالي هذه التشكيلة مؤهلة للنجاح مثل أي تشكيلة أخرى يتوفر لديها القرار والقدرة على العمل كفريق واحد".
 
أفضل الموجود
وبرأي المنسق العام للإعلام في تيار المستقبل راشد فايد فإن "التيار راض كليا عن الحكومة الجديدة، وإلاّ لما كان الرئيس سعد الحريري حمل التشكيلة إلى رئيس الجمهورية وأبلغه بها وتم تبنيها".
 
وقال إن "التشكيلة هي أفضل ما يمكن في هذا الظرف السياسي الداخلي، وفي ضوء المعطيات السياسية الداخلية".
 
ويرى فايد أن ما يحدث إقليميا، بما في ذلك أحداث صعدة والملف النووي الإيراني، ساهم في تسريع تشكيل الحكومة، فـ"نحن في عصر العولمة، فكيف لا يؤثر علينا ما يجري في محيطنا؟".
 
ورأى فايد أن "المدة التي استغرقها تشكيل الحكومة والنقاشات التي رافقت ولادتها يجب أن تكون ضمانة لنجاحها ولتحقيقها خطوات عملية في إطار تعزيز الدولة ودورها وسلطتها".

يوسف سعادة: الجو الإقليمي لطالما انعكس تاريخيا على لبنان
شراكة فعلية

وأعرب الوزير يوسف سعادة ممثل تيار المردة الذي يقوده سليمان فرنجية عن رضاه عن التشكيلة لأنها "تعبر عن شراكة فعلية، وكان رأينا دائما أنه في بلد كلبنان يفترض أن تشارك كل القوى والأطراف بإدارة بلدهم".

وقال سعادة "عندما نقبل المشاركة تكون في نيتنا احتمالات واسعة للنجاح لكي نستطيع النهوض بالبلد، وما نسمعه من الموالاة والرئيس الحريري مشجع وإذا استمر هذا الجو أتصور أنه يمكن أن نحقق عملا جيدا".
 
وقال إن "الجو الإقليمي لطالما انعكس تاريخيا على لبنان، ولكن عندما تحققت الشراكة الفعلية وكل فريق أخذ المطالب التي تشعره بأنها من حقه، تشكلت الحكومة".
 
وحسب سعادة فإن "المشاركين في هذه الحكومة هم ممثلون للأطراف في الحكومة السابقة. ربما اليوم نعترف ببعضنا أكثر من السابق والحواجز تكسّرت بين الأطراف، وصار هناك لقاء بعد أن كانت اللقاءات مقطوعة".
المصدر : الجزيرة

التعليقات