فلسطينيو 48 يواصلون مسعاهم لمقاضاة إسرائيل دوليا
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 12:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2009/1/8 الساعة 12:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/12 هـ

فلسطينيو 48 يواصلون مسعاهم لمقاضاة إسرائيل دوليا

صور شهداء هبة القدس والأقصى من فلسطيني 48 (الجزيرة نت)

وديع عواودة-حيفا

دعت منظمة حقوقية إسرائيلية إسرائيل إلى معاقبة المجرمين المسؤولين عن قتل وجرح العشرات من فلسطينيي 48 في هبة القدس والأقصى عام 2000، في حين وصل وفد عن هؤلاء إلى جنوب أفريقيا لامتلاك وسائل النضال ضد العنصرية واستعدادا لمقاضاة تل أبيب دوليا.

وشددت جمعية حقوق المواطن في تقرير جديد صدر اليوم بمناسبة الذكرى السنوية لهبة القدس والأقصى على أن إسرائيل لم تحاسب أيا من المتورطين في جرائم قتل وإصابة العشرات خلال أكتوبر/تشرين أول2000 رغم توصيات لجنة التحقيق الرسمية (لجنة أور) بذلك.

وأوضحت الجمعية التي تعتبر رائدة في العمل على حماية حقوق الإنسان في البلاد، أن "أحداث أكتوبر" أفرزت أحد أفظع أوجه العنصرية والتمييز السلطوي ضد الأقلية العربية في إسرائيل.

"
شددت جمعية حقوق المواطن في تقرير جديد صدر اليوم بمناسبة الذكرى السنوية لهبة القدس والأقصى على أن إسرائيل لم تحاسب أيا من المتورطين في جرائم قتل وإصابة العشرات خلال أكتوبر/تشرين الأول 2000
"
وكأنهم أعداء
وقالت إن تعامل الشرطة مع العرب وكأنهم أعداء وليسوا مواطني دولة، أدى إلى مقتل 13 إنسانا بينما برزت قدرتهم على الرد الجماعي كمجتمع تحت التهديد، ورفض التمييز والعنصرية واستعداده للنضال من أجل نيل حقوقه المشروعة.

وتستذكر الجمعية تعيين لجنة تحقيق رسميّة برئاسة القاضي ثيودور أور للتحقيق في الأحداث وخلفيّتها وفي سلوك قوّات الأمن، لافتة إلى بقاء توصياتها بمحاسبة المجرمين ومساواة المواطنين العرب حبرا على ورق.

وتضيف "كان هذا أكثر التقارير الرسمية شمولية وعمقا وأهمية حول حالة مواطني إسرائيل العرب، وفي هذا السياق يتعين على الدولة أن تبادر بوضع خطط لجسر الفجوة في مختلف نواحي الحياة مثلما ينبغي وقف معاناة المجتمع البدوي في النقب".

وتوجه الجمعية انتقادات للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية الذي تجاهل توصيات لجنة أور وأمر في مطلع العام بإغلاق جميع ملفات التحقيق نهائياً، دون محاسبة أيّ من المتورّطين في عمليات القتل. وتضيف "لا شك أن هذا الموقف يعمق الإحساس بعدم الثقة بين المواطنين العرب والشرطة ويبث رسالة خطيرة بأن دم المواطنين العرب مهدور".

وتعتبر أن صون حقوق الأقليات مصلحة مشتركة لجميع المجموعات في الدولة الديمقراطية وتحذر من خطورة الإمعان في سياسة التمييز والقمع ضد المجتمع العربي.

وتطالب الجمعية بالعمل على تطبيق توصيات لجنة أور وتدعو لتعيين الأول من أكتوبر/تشرين الأول يوما سنويا لمحاسبة وتقييم الديمقراطية في إسرائيل، يتم خلاله مناقشة مواضيع المساواة والتمييز.

ايمن عودة قال إن زيارة جنوب أفريقيا هدفها  الوصول إلى محاكمة إسرائيل على جرائمها(الجزيرة نت)
تجربة جوهانسبورغ
وغادر أمس وفد من سياسيين وأكاديميين من أراضي 48 إلى جنوب أفريقيا شمل سكرتيريي الأحزاب للمشاركة في دورة تعليمية مكثفة لمدة أسبوعين تشمل محاضرات وورشات عمل في مواضيع مختلفة تهدف إلى الاطلاع على تجربة جنوب أفريقيا في مناهضة التمييز العنصري.

والتقى الوفد -وهو الثالث من فلسطينيي 48- وزير الثقافة والفنون في حكومة جنوب أفريقيا بالو جوردات الذي أطلعهم على تاريخ الاستعمار الأوروبي ومسيرة تحرر جنوب أفريقيا.

وتأتي هذه الزيارة كسابقاتها بمبادرة من مركز "عدالة" الفلسطيني ومركز أبحاث العلوم الإنسانية في جنوب أفريقيا وبالتنسيق مع حكومتها.

وقال الأمين العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة المحامي أيمن عودة في حديث هاتفي للجزيرة نت إن الزيارة تستكمل الجهود لتكثيف المرافعة الدولية حول جرائم إسرائيل عام 2000.

وأشار عودة إلى ضرورة تدويل المطلب بإقامة لجنة تحقيق محايدة لمقاضاة إسرائيل ومعاقبة المجرمين بعد استنفاد الوسائل المحلية دون جدوى.

يشار إلى أن رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون فلسطينيي 48 المهندس شوقي خطيب قد أكد في كلمته أثناء مهرجان خطابي في مدينة سخنين السبت لإحياء ذكرى هبة القدس والأقصى، على حتمية التوجه إلى المنابر الدولية لمحاكمة إسرائيل بعد ثماني سنوات من تهربها ورفضها مقاضاة المجرمين.

المصدر : الجزيرة