آلاف يشاركون في مسيرة مناهضة للتجنيس في البحرين
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/1 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/5 هـ

آلاف يشاركون في مسيرة مناهضة للتجنيس في البحرين

المشاركون بالمسيرة حملوا لافتات تحذر من عواقب التجنيس (الجزيرة نت)  

حسن محفوظ-المنامة

شارك آلاف البحرينيين يوم الجمعة في مسيرة حاشدة في المنامة دعت لها ست جمعيات من قوى المعارضة لمناهضة ما سموه التجنيس السياسي.

وهتف المشاركون في المسيرة -التي جرت بمنطقة السنابس بالعاصمة البحرينية- بعبارات تطالب بوقف مشروع التجنيس ووصفوه بالخيانة العظمى وبأنه يؤدي إلى طمس الهوية البحرينية.

وحمل المشاركون في المسيرة -التي شارك فيها نواب وسياسيون ورجال دين- أعلام البحرين ولافتات تدعو للحفاظ على الوطن وتحذر من عواقب التجنيس.

النسيج الاجتماعي
وقدر منظمو المسيرة عدد المشاركين فيها بأكثر من 120 ألفا في حين قال مسؤول أمني للجزيرة نت إن عدد المشاركين حسب التقديرات الرسمية بلغ 12 ألفا.

ورأى بيان صادر عن المسيرة أن التجنيس "شر مطلق يهدف إلى تخريب النسيج الاجتماعي البحريني الذي تكون بفضل النضالات المشتركة للشعب البحريني بكل طوائفه وأعراقه، موضحا في الوقت نفسه ان الجمعيات السياسية المعارضة لا تعارض التجنيس عندما يكون في الحدود المعقولة".

وأكد البيان أن الجمعيات السياسية سوف تواصل حملتها لمناهضة مشروع التجنيس عبر تنظيم سلسلة من الاحتجاجات السلمية ومخاطبة المنظمات الحقوقية الدولية بهذا الخصوص.

وقال النائب حسن سلطان رئيس اللجنة العليا لمناهضة التجنيس في المعارضة إن موارد البلاد محدودة في ظل الكثافة السكانية العالية والتي تسببت في زيادة قوائم العاطلين وتردي الخدمات وارتفاع طلبات الإسكان.

وأضاف سلطان في حديث للجزيرة نت أن المجنسين لم يستطيعوا الاندماج في المجتمع البحريني منذ أكثر من عشرين سنة في الوقت الذي يكلفون الدولة مائة مليون دينار سنويا (الدينار البحريني يساوي أكثر من 2.65 دولار).

سلطان انتقد تعاطي الحكومة مع ملف التجنيس (الجزيرة نت)
التجنيس السياسي
واتهم النائب الحكومة بإخفاء العدد الحقيقي للتجنيس وأن هناك زيادة غير طبيعية تصل إلى 38 ألف نسمة، واصفا تعاطيها مع هذا الملف بالسلبي.

وعن دلائل المعارضة لما سموه التجنيس السياسي، قال سلطان إن مختلف المناطق في البحرين يرون تداعيات هذه القضية وهي ظاهرة لا تحتاج لدلائل.

غير أن الحكومة البحرينية عادة ما تنفي ادعاءات المعارضة بمسألة التجنيس وتؤكد أن كل من حصلوا على الجنسية البحرينية حصلوا عليها وفقا للقانون.

يشار إلى أن البحرين شهدت مواجهات بين بحرينيين من جهة ومن يطلق عليهم بالمجنسين من جهة أخرى في عدد من مناطق البحرين أشهرها واقعة مدينة حمد التي أدت لتدخل قوات مكافحة الشغب لفض الاشتباكات.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: