استضافة مناضلات ويوم تلفزيوني بلبنان تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ

استضافة مناضلات ويوم تلفزيوني بلبنان تضامنا مع غزة

رئيس مجلس النواب نبيه بري يقدم درعا تكريمية لليلى خالد بحضور بوحيرد (الجزيرة نت)

نقولا طعمة-لبنان

تتواصل الفعاليات الداعمة لقطاع غزة على المستويات السياسية والإعلامية والمادية والثقافية، منددة بوحشية العدوان ومقيمة حملات التبرع.

ويقصد لبنان زوار من الدول العربية لهم تاريخهم النضالي يتخّذون من إشرافه على فلسطين مطلاّ عليها. وجالت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد على الجنوب بدعوة من عقيلة رئيس المجلس النيابي رندة بري بمرافقة المناضلة الفلسطينية ليلى خالد.

المحطة الأولى لبوحيرد كانت في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند، ثم إلى بوابة فاطمة حيث ألقت بري كلمة أشارت فيها إلى بوحيرد وخالد بوصفهما "مناضلتين من الطراز الأول شكلتا قوة ومهدتا الطريق أمام الأجيال حتى نكون ما نحن عليه اليوم".

وتوجهت خالد إلى الجميع بكلمة إصرار "أن أعود إلى حيفا، ومن حرر الجنوب يستطيع أن يكمل طريق التحرير، لذلك سوف نعود إلى حيفا ومن غزة سوف نحرر عسقلان والنقب، ولن تخيفنا طائراتهم وصواريخهم".

ودعت بوحيرد "كل امرأة إلى أن تحمل في يدها فأسا لتبني به، ودمعة في عينها للذكرى".

بعدها انتقل الجميع إلى معتقل الخيام، واستمعوا إلى شهادات حية من أسرى محررين شرحوا أشكال التعذيب الذي تعرضوا له على أيدي الاحتلال وعملائه.

مصور لبناني يلبس الكوفية أثناء اليوم التضامني الذي نظمته محطات التلفزة (الفرنسية)
وعلّقت بو حيرد بقولها "إني أقف معكم الآن فوق هذه الأرض الطيبة لأقول لكم وأطلب منكم أن تعتبروني واحدة منكم، أي لبنانية، وأقول لأهل غزة وأنا على مقربة من فلسطين أتمنى لو أن لي أجنحة لأطير نحوكم".

هزة الضمير
ونظّمت وزارة الإعلام يوما تضامنيا مع غزة بمشاركة مختلف المحطات التلفزيونية التي برزت على شاشاتها شعارات الدعم طوال النهار، ومنها "ليست غزة بلا نصير، غزة هزة الضمير".

وشرح مدير البرامج والإنتاج في تلفزيون لبنان حسن شقور اليوم التضامني بأنه "مشاركة إعلامية ومادية وسياسية من لبنان إلى غزة".

وقال إن المحطة حضّرت 25 فيلما غطت النتائج الكارثية للحرب وما بعدها، ويوميات الحصار، وكل ما أصاب غزة من أضرار إنسانية ومادية، كما فتحت دعوات للتبرع".

وأضاف شقور أن "الأفلام غطت نحو 12 ساعة بث بينما غطت بقية اليوم المقابلات والاتصالات المباشرة منها 45 دقيقة مباشرة من غزة مع مراسليها، وأخرى لشخصيات لبنانية وفلسطينية من اتجاهات سياسية مختلفة.

وقد شاركت مختلف المحطات التلفزيونية اللبنانية في الحدث كل على طريقتها.

وأعلن رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السفير خليل مكاوي أن "الحكومة اللبنانية خصصت مليون دولار لمساعدة إخوتنا في غزة بإرسال الدفعة الأولى من المساعدات الطبية ونحن الآن بصدد التحضير لدفعة ثانية".

وأقامت الجماعة الإسلامية مهرجانا تضامنيا بعنوان (الصمود والانتصار) في طرابلس.

 وألقيت كلمات منها لمسؤول حماس بلبنان أسامة حمدان الذي وضع للحوار الوطني والمصالحة ثلاثة شروط، الأول: الإعلان عن وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال والطلب من دايتون مغادرة فلسطين، الثاني: إطلاق سراح المعتقلين، والثالث: تبني برنامج واضح وصريح للجهاد والمقاومة.

حمدان شارك بمهرجان الجماعة الإسلامية بطرابلس (الجزيرة نت)

عريضة بطرابلس
وفي طرابلس أيضا وأثناء إطلاق بلديّة الميناء "مهرجان المسرح والفنّ العالمي والمعارض" دعت الكاتبة زهيدة درويش جبور باسم منظمي الاحتفال للتوقيع على عريضة تطالب بمحاكمة إسرائيل على جرائمها في غزّة ولبنان.

كما أقامت تيارات وأحزاب المعارضة الوطنية لقاء في مدينة جبيل، تحدث فيه ممثل عن التيار الوطني الحر وآخر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي وثالث عن حزب الله.

ونظمت حركة التجدد الديمقراطي ندوة ببيروت بعنوان "الأبعاد الإقليمية للعدوان على غزة.. المقدمات والنتائج" قال رئيسها الوزير نسيب لحود خلالها "ما حصل في غزة بين 27 كانون الأول و19 كانون الثاني هو من أبشع الحروب وأكثرها فظاعة وإجراما، وينطبق عليه بكل موضوعية صفة إرهاب الدولة.

المصدر : الجزيرة