نائب أردني يطالب الحكومة بوقف التعامل مع عباس
آخر تحديث: 2009/1/20 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/20 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/24 هـ

نائب أردني يطالب الحكومة بوقف التعامل مع عباس

بعض النواب هددوا بطرح الثقة بالحكومة الأردنية لتجاهلها مطالب الشارع (الجزيرة نت)

                                                          محمد النجار-عمان

طالب نائب مستقل الحكومة الأردنية بوقف التعامل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس كرئيس دولة واعتباره فقط مواطنا فلسطينيا.
 
وقال صلاح الزعبي في جلسة عقدها البرلمان مساء الأحد موجها حديثه للحكومة إن "عباس لم يعد رئيسا للشعب الفلسطيني.. واستغرب استقباله في عمان كرئيس للشعب الفلسطيني".
 
واجب دستوري
وأكد النائب للجزيرة نت عقب الجلسة أنه وانسجاما مع المادة 139 من الدستور الفلسطيني فإن ولاية عباس باتت منتهية منذ التاسع من الشهر الجاري، وبالتالي لا يجوز التعامل معه كرئيس دولة وبناء عليه فإن ما يصدر عن عباس من قرارات تعتبر  باطلة قانونيا ويجب على الأردن عدم الاعتراف بها".
 
 
النائب العبادي طالب الحكومة بالتعامل مع عباس كما تعاملت سابقا مع لحود (الجزيرة نت)
واعتبر البرلماني المستقل أن "الواجب يفرض الحكومة أن تتعامل مع من تؤول له الرئاسة بعد عباس وهو وفق الدستور الفلسطيني رئيس المجلس التشريعي وفي حال غيابه نائبه الأول ثم نائبه الثاني".
 
وعن السبب في توقيت مطالبته الآن قال الزعبي "محمود عباس لم يعد مرغوبا به شعبيا في فلسطين أو في العالم العربي خاصة وأنه ثبت أن لديه أجندة شخصية في تصفية المقاومة والتآمر عليها في قطاع غزة".
 
كما لفت إلى أن المملكة كانت في حالة مشابهة ترفض التعامل مع الرئيس اللبناني السابق إميل لحود بعد أن تم التمديد له بشكل غير دستوري، معتبرا أن الأمر ذاته ينطبق على عباس.
 
انتقاد
وجاءت مطالبة الزعبي بعد أن طالب نواب كويتيون حكومتهم بعدم استقبال الرئيس المنتهية ولايته، وطالبوا بأن تقوم حكومتهم بدعوة قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لحضور القمة الاقتصادية العربية التي ستبدأ أعمالها الاثنين.
 
وفي إطار متصل وجه النائب ممدوح العبادي انتقادات للحكومة الأردنية لضعف حراكها السياسي خلال الحرب على غزة, وانتقد غياب المملكة عن قمة الدوحة التي عقدت الجمعة لمناقشة العدوان على قطاع غزة.
 
واعتبر العبادي الذي شغل سابقا منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب أنه كان يجب على المملكة حضور كل القمم العربية ومنها قمة الدوحة.
 
وفي ذات الجلسة هدد رئيس كتلة العمل الإسلامي بمجلس النواب حمزة منصور بطرح الثقة بالحكومة لعدم استجابتها لمطالب الشارع الأردني بقطع العلاقات مع إسرائيل.
المصدر : الجزيرة