17 نائبا طالبوا الحكومة بحضور قمة الدوحة الطارئة (الجزبرة نت)
حسن محفوظ-المنامة
ما تزال الحرب على غزة طاغية على مجمل الفعاليات الشعبية والأهلية وحتى الرسمية في مملكة البحرين، ففي الوقت الذي طالب نواب لإعادة فتح مكتب مقاطعة إسرائيل دعت كتلة الوفاق النيابية الحكومة للمشاركة بقمة الدوحة.

وقد شهدت جلسة مجلس النواب الأخيرة عدة مناقشات تأتي في سياق التضامن مع سكان قطاع غزة من بينها اقتراح مستعجل تقدم به 32 يمثلون الكتل النيابية في البرلمان المكون من أربعين نائبا لإعادة فتح مكتب مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

وأكد المقترحون أن فتح مكتب المقاطعة في المنامة سيكبد عددا من الشركات اليهودية والأميركية خسائر اقتصادية، الأمر الذي سيؤثر على القرار السياسي في واشنطن للضغط على إسرائيل.

كما أعرب النواب عن شكرهم للرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بطرده السفير الإسرائيلي، وأثنوا على رئيس وزراء تركيا طيب أردوغان لما قام به من مساع جليلة في هذا الجانب.

متظاهرون يحملون علم فلسطين وفنزويلا(الجزيرة نت)

وكانت المنامة قررت إغلاق مكتب المقاطعة ورفع الحظر على البضائع الإسرائيلية عام 2005، ولاقى ذلك القرار انتقادا واسعا من الجمعيات السياسية في المملكة وبعض التيارات القومية.

وقد بررت الحكومة ذلك بأنه أحد شروط اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، كما نفت أن تكون هناك نية بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وأنها ملتزمة بالقرارات العربية.

تكريم الدويك
وفي وقت طالب فيه النواب البرلمان العربي بتكريم رئيس البرلمان الفلسطيني المعتقل بالسجون الاسرائيلية عبد العزيز الدويك، تقدم النائب محمد المزعل باقتراح يرشح الدويك لجائزة البرلمانات العربية.

لكن هذا المقترح قوبل بالرفض بسبب وجود مرشح بحريني لهذه الجائزة هو رئيس مجلس النواب الخليفة الظهراني. من جانب آخر دعت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية حكومة المملكة إلى ضرورة المشاركة بأعلى المستويات في القمة العربية الطارئة بالدوحة، حول الوضع المأساوي في قطاع غزة.

قمة الدوحة
وأكدت كتلة الوفاق (17 نائبا) في بيان صادر استلمت الجزيرة نت نسخة منه  أن انضمام المملكة لقائمة الدول المشاركة بالقمة ضرورة ملحة.

المسيرات المساندة لغزة مستمرة (الجزيرة نت)

كما اعتبرت في بيان أن مواقف الأنظمة العربية لا زالت في خانة المتخاذلين والمتآمرين والمتكالبين على دماء غزة وأطفالها وجثثها الممتدة بالمئات أمام ناظر تلك الأنظمة.

وفي السياق تستعد السفارة الفلسطينية بالمنامة اليوم الجمعة لتدشين يوم مفتوح للتبرع لصالح الغزيين، في وقت أعلنت عدد من الشركات التجارية تقديم مساعدات مادية في إطار حملة المساعدات لقطاع غزة.

المصدر : الجزيرة