رمضان بمقديشو.. لا مساجد ولا حدائق ولا مطاعم
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب يقيل ستيف بانون كبير مخططي الاستراتيجيات السياسية
آخر تحديث: 2008/9/5 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/6 هـ

رمضان بمقديشو.. لا مساجد ولا حدائق ولا مطاعم

الصوماليون افتقدوا مظاهر رمضان بسبب العنف الدائر في البلاد (رويترز-أرشيف)
 
علي مهدي أحمد-مقديشو

دخل شهر رمضان على العاصمة الصومالية مقديشو ومساجدها مغلقة، بعد أن تركها أهلها هربا من الحروب والمواجهات والقصف المدفعي الإثيوبي.

وحسب الإحصاءات فإن هناك قرابة 150 مسجدا أغلبها مغلقة بسبب العنف الدائر, كما أن 70% من سكان العاصمة هاجروا إلى خارجها أو تجمعوا في بعض أحيائها، في حين اقتصرت حركة المواطنين على أربع أو خمس محافظات من أصل 18 محافظة.

كما أن مظاهر الشهر الكريم غيبت تماما عن مقديشو وأهلها, فلا يوجد بالمدينة ازدحام بالأسواق, ولم تعد المطاعم تفتح أبوابها مع اقتراب موعد أذان المغرب بتكبيرات وأناشيد وآيات من القرآن الكريم كما كانت.

وبعد المغرب تنعدم حركة الناس في معظم الأحياء بالعاصمة. يقول أحمد حسن عيد وهو يملك محلا تجاريا في سوق بولحوبي إنه حول جزءا من منزله إلى محل يعمل به من السابعة حتى العاشرة مساء.

أما بالنسبة للمحطات الإذاعية المحلية فقد أصبحت أكثر المصادر ترفيها, حيث يتابع المواطنون الأخبار والبرامج الرمضانية وبرامج المسابقات ويشارك فيها أبناء المحافظات المختلفة والجاليات واللاجئين.
 
ولا يوجد بمقديشو حدائق ولا تسمع أصوات فنانين ولا مقاهي, كحال بقية الدول العربية, وأقصى ما يفعله الناس تبادل الأحاديث أمام بوابات المنازل, وسط أجواء من الحذر من وجود قوات حكومية بالأحياء.
المصدر : الجزيرة