على رفوف الصيدليات البوسنية وصفات عشبية لأمراض مختلفة (الجزيرة نت)

إبراهيم القديمي-سراييفو

تنتشر ظاهرة التداوي بالأعشاب في البوسنة في أوساط الأغنياء والفقراء على حد سواء, حتى باتت الصيدليات تبيع الوصفات العشبية لمختلف الأمراض على نطاق واسع بأسعار رخيصة.

وساعد انخفاض أسعار الوصفات التي تتراوح بين 2 و5 يوروات والتعبئة الممتازة للمنتوجات التي تتولاها جهات معتمدة وحصول بعض الصيدليات على شهادات الجودة على رواج هذا النوع من الأدوية على نطاق واسع.

ويقبل مرضى البوسنة على استخدام الأعشاب الطبيعية بديلا عن العقاقير الطبية المصنعة اعتقادا منهم أن العقاقير تتسبب في العديد من الأمراض إلى جانب مضاعفاتها الضارة.

وتقول الصيدلانية أميرة ماهوفيتش التي تملك صيدلية لبيع الوصفات العشبية للجزيرة نت إنه بعد انتهاء الحرب أقبل المرضى بشكل كبير على الأعشاب الطبيعية بعد تأكدهم من خلوها من المضاعفات التي تسببها الأدوية التقليدية المستوردة من الخارج.



 ماهوفيتش: الوصفات العشبية سر تتوارثه العائلات البوسنية (الجزيرة نت)
شروط مزاولة المهنة
وتشترط وزارة الصحة البوسنية على الراغبين في مزاولة مهنة الطب البديل الخضوع لامتحان يشرف عليه متخصصون قبل إصدار الترخيص, كما تتطلب الوصفات الجديدة موافقة الوزارة قبل تداولها في الأسواق.

وقالت ماهوفيتش إنها درست الصيدلة  قبيل الشروع في العمل ثم تدربت مدة ستة أشهر في صيدلية متخصصة في بيع الأدوية العشبية ثم تقدمت لامتحان وزارة الصحة ونالت بعده ترخيص مزاولة المهنة.

ثقافة متوارثة
ويعود الفضل في انتشار التداوي بالأعشاب في البوسنة إلى صديق صادكوفيتش الذي عاش في القرن الماضي وألف كتاب التداوي بالأعشاب وهو كتاب لا يزال مرجعا حتى اليوم لممارسي هذه المهنة. وقد ورث أبناء المؤلف وأحفاده عنه هذا الاختصاص.

 دلاليتش تقول إن نتيجة الأعشاب بطيئة 
   لكنها مأمونة (الجزيرة نت)
سر المهنة
وتحدثت ماهوفيتش عن توارث الوصفات العشبية السرية بين العائلات وهي وصفات تختلف باختلاف الخلطات ومقاديرها ومكوناتها من صيدلية إلى أخرى.

وتعتبر الصيدلانية جنيسا دلاليتش التداوي بالأعشاب علما قائما بذاته في البوسنة, حيث يقوم الأطباء بتحويل مرضاهم إلى الصيدلية التي تعمل بها لعمل الوصفات المطلوبة بعد الاطلاع على نتيجة التحاليل المخبرية وقالت في حديثها للجزيرة نت إن نتيجة الأعشاب بطيئة غير أنها مأمونة.

وتوفر الصيدليات عددا من الخلطات المستخدمة لعلاج مختلف الأمراض ومنها الروماتيزم وتليف الكبد وحرقة المعدة والكولسترول والسعال وكريمات مستخلصة من الطبيعة للأمراض الجلدية والبواسير.

المصدر : الجزيرة