المشاركون طالبوا الشعوب العربية بمساندة قطاع غزة في مواجهة
الحصار الإسرائيلي (الجزيرة نت)

محمد النجار–عمان 

شارك المئات من الأردنيين ظهر السبت في اعتصام تضامني مع الشعب الفلسطيني، ضد الحصار المستمر على قطاع غزة منذ نحو عام، واستنكارا للصمت العربي إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وطالب المشاركون في الاعتصام -الذي دعا إليه حزب جبهة العمل الإسلامي، وتقدمته قيادات الجبهة وجماعة الإخوان المسلمين- الشعوب العربية بمساندة قطاع غزة ورفض الحصار الظالم له، كما استنكروا ما وصفوه بـ"المشاركة العربية الرسمية في الحصار".

صمت الأنظمة
وهتف المتظاهرون ضد الحصار وإغلاق المعابر، كما هتفوا للوحدة الوطنية الفلسطينية، وكان من بين الهتافات التي ترددت "معبر رفح يا حزين شعب غزة ما بلين"، و"يا حكام المنابر افتحوا هالمعابر".

وفي كلمة ألقاها في ختام الاعتصام حيّا نائب الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي "أبطال المقاومة في فلسطين".

وانتقد الدكتور رحيل غرايبة بشدة "صمت الأنظمة الفاقدة الشرعية، التي فقدت مبررات استمرارها"، ووصف الزعامات العربية بـ"صناع الهزائم الذين يقودون الأمة من هزيمة إلى هزيمة ومن انتكاسة إلى انتكاسة".

 غرايبة استنكر "المشاركة الرسمية العربية" في حصار القطاع (الجزيرة نت)

وتابع "لقد انكشف الستر وظهرت الحقائق التي باتت معروفة ومكشوفة... لقد مرت ستون سنة على النكبة و41 سنة على النكسة وعوامل الهزيمة لا تزال مستمرة".

جرائم ضد الإنسانية
وفي إطار متصل طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن الأمين العام للأمم المتحدة بإرسال لجنة تقصي حقائق دولية لرصد "الجرائم ضد الإنسانية" التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال عضو المنظمة المحامي عبد الكريم الشريدة للجزيرة نت إنه سلم مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة رئيسة المحكمة الجنائية في سيراليون دوناتا وتيير، رسالة إلى الأمين العام بان كي مون تتضمن الانتهاكات الصارخة التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني.

وقال إن الرسالة تضمنت رصدا للانتهاكات الإسرائيلية التي ترقى إلى كونها جرائم ضد الإنسانية خاصة ما يتعلق بمنع الماء والكهرباء والوقود عن القطاع، مما يعد جريمة ضد الإنسانية.

وأوضح الشريدة أن المفوضة الدولية وعدته بإيصال نسخة من الرسالة لمجلس حقوق الطفل في جنيف، نظرا لكون الرسالة ركزت بشكل أساس على الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال قطاع غزة، إضافة لتسليم نسخة أخرى لمجلس الأمن الدولي.

المصدر : الجزيرة