القسَم حول الجدارية (الجزيرة نت)

نقولا طعمة-طرابلس

أطلق برلمان الشباب اللبناني بالتعاون مع جمعية شباب البلد سلسلة نشاطات حول الديمقراطية في قاعة معرض رشيد كرامي الدولي.

وأقيم النشاط يوم أمس تحت شعارات "كن مسؤولا.. أبدِ رأيك.. احلم بغدك.. مُدَّ الجسور وحطم الجدران".

وتضمنت النشاطات "هايد بارك" خطابيا عرض فيه الشباب اللبناني والفلسطيني والسوري همومهم.

وقدم الشباب تجربة فريدة في جمع عبوات بلاستيكية وزجاجية من مئات المنازل في المدينة استخدمت لأشربة مختلفة كالزيت والخل والمرطبات المنزلية، تعبيرا عن تواصلهم مع مجتمعهم.

وتشاركوا في وضع جدارية ضخمة عكست وجهة نظرهم في ما آلت إليه الحال اللبنانية، فقد رسم الشباب في الوسط المواطن المتلقي من يمين اللوحة للخطب السياسية المرمزة بألوان أطياف الأطراف السياسية اللبنانية، عبرت -ألوانا وأشكالا وخطوطا- عن التخاصم والتجاذب والتوتر، لكن المواطن أخرجها من مخيلته إلى يسار اللوحة حلم الحياة الأفضل والتلاقي الأخوي والتحاور بألوان شفافة وأشكال متناسقة.

وختم النشاط بقسم شرف "لعهد الشباب" رفضا للحرب والاقتتال وتكريسا للسلام، فتحلقوا حول الجدارية رافعي الأيدي، وتلت إحدى ناشطات البرلمان نص القسم.

تجميع عبوات بلاستيكية وزجاجية من المنازل (الجزيرة نت)
شباب البلد
وتحدثت منسقة جمعية شباب البلد المسؤولة عن إقامة برلمان الشباب الدكتورة هند الصوفي للجزيرة نت عن حركتها، فقالت إنها ألف حركة وحركة من أجل الحوار، نقيمها عبر برلمان الشباب الذي أسسناه لمعالجة قضايا الشباب وللتواصل فيما بينهم وبين المسؤولين.

وعن سبب إقامة البرلمان قالت إنه جاء بعد الشح الطائفي لدى الشباب متأثرين بوسائل سمعية وبصرية وخطابات من هنا وهناك. وعبر البرلمان سيتاح للشباب التعبير عن أنفسهم بحرية، ومن ثم العمل على مشكلة من المشاكل النافرة.

وقالت إن أهم ما تم اكتشافه هو ارتفاع الأمية المعلوماتية وإهمال للشباب وإدمان لدى كثيرين على المخدرات وتهميش لدورهم الاجتماعي، و"نحن نعمل على تخفيض سن الاقتراع، ما يساعد الشباب على المشاركة في شؤون بلادهم".

وأعلنت هند أن يوم 22 مايو/ أيار القادم سيكون يوما للحوار على الصعيد الوطني، حيث ستشارك فيه في بيروت جمعيات شبابية، ويختتم بعزف موسيقي عن الحوار تقدمه الأوركسترا السمفونية الوطنية.

شابة تخطب في الهايد بارك (الجزيرة نت)
العلاقات مع الخارج
وعرضت مسؤولة العلاقات الخارجية والإعلام في البرلمان جودي الأسمر للجزيرة نت عن "الروابط" مع شباب العالم، "فشاركنا في مؤتمر برشلونة في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت حول الديمقراطية والتنمية، وعرضنا تجربتنا الفريدة ضمن فعاليات البحر المتوسط وأوروبا في المؤتمر".

وقالت إنه لأول مرة ينشأ برلمان شبابي في مجتمع مدني بعملية انتخابية بحتة. وتمت المشاركة أيضا في مؤتمر عمان بالأردن، وعرض تجربة البرلمان على الدول العربية المشاركة، وسيكون هناك برلمان للشباب العربي كأول تجربة رائدة في الديمقراطية على مستوى العالم العربي.

وأعلنت عن تعاون البرلمان الشبابي اللبناني مع مؤسسة أناليند الأوروبية المتوسطية واليونيسكو، وسيشارك في أوسلو بالنرويج في غرة يونيو/ حزيران القادم في مؤتمر عنوانه "تقبل الآخر".

آلية انتخاب البرلمان
وعرض رئيس البرلمان نديم طرطوسي للجزيرة نت تشكيل البرلمان، قائلا إنه جرى انتخابه بتمثيل مناطقي حيث حضر إلى القاعة عينها ما يزيد على أربعة آلاف مندوب، وتم الانتخاب على أساس النسبية لممثلين بين الـ16 والـ23 من العمر.

وشرح طرطوسي فوز ثلاث كتل مشاركة بـ13 مقعدا، مع السعي على البقاء خارج نطاق السياسة وتركيز الجهد على أن تكون انتخابات شبابية محضة دون تبعية سياسية لأحد.

وبلدية للأطفال
وتحدثت رئيسة لجنة الإعلام في بلدية الأطفال ميرا أشرفي (12 عاما) عن مشاركة المجلس البلدي للأطفال في حوارات برلمان الشباب، مشيرة للجزيرة نت أن بلدية الأطفال مؤسسة ديمقراطية تربي الناشئة على الحوار وتقبل الآخر وحسن اختيار التمثيل، ويجري انتخابها في المدارس مطلع كل عام دراسي.

المصدر : الجزيرة