أزمة شرعية تواجه نقابة الصحفيين الأردنيين
آخر تحديث: 2008/5/2 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/2 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/27 هـ

أزمة شرعية تواجه نقابة الصحفيين الأردنيين

التشكيك يشوب انتخابات نقابة الصحفيين بالأردن (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان
 
تستكمل الجمعة في الأردن انتخابات نقابة الصحفيين بفرز صندوق الاقتراع الخاص بأعضاء مجلس النقابة المكون من 10 أعضاء، لكن تلك الخطوة التي تأجلت قبل أسبوع تثير لغطا كبيرا يتعلق بشرعية المجلس المقبل.

ومن المنتظر أن تجري عملية الفرز بعد الإعلان عن الفائز بمنصب النقيب الجديد الذي أصبح محسوما لصالح رئيس تحرير صحيفة الرأي عبد الوهاب زغيلات، بعد انسحاب منافسه رئيس مجلس إدارة صحيفة الدستور سيف الشريف.

وكانت الانتخابات شهدت الجمعة الماضي خلافات بين الصحفيين وصلت حد التشابك بالأيدي احتجاجا على إجراءات الفرز، والخلاف على الجولة الثانية لانتخاب نقيب الصحفيين، ما استدعى تدخل رجال الأمن لفض الاشتباكات.
 
وقررت لجنة الانتخابات اعتبار الجلسة مفتوحة وتأجيل الجولة الثانية لانتخاب نقيب الصحفيين وفرز صندوق مجلس النقابة حتى الجمعة.

أزمة
وعمق انسحاب الشريف الأزمة في الوسط الصحفي الأردني بعد أن اتهم جهات حكومية بالتدخل في الانتخابات لصالح مرشح منافس، في إشارة لزغيلات.

يرى صحفيون أن المجلس الذي ستعلن هويته الجمعة سيواجه أزمة شرعية ربما تؤدي لانقسامات حادة في الجسم الصحفي الأردني، واعتبروا الإعلان عن فقدان سجلات لجنة الانتخابات بمنزلة قطع للطريق أمام الطعون المستقبلية أم القضاء.

وبينما تقول اللجنة إن السجلات فقدت أثناء حالة الفوضى، يرى إعلاميون أن هذا الفقدان مدبر ويجب التحقيق فيه.

وتقدم ثلاثة من المرشحين لعضوية مجلس النقابة بطعون على تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات أسبوعا كاملا لكن اللجنة ردت طعونهم وقررت السير وفقا لقراراتها.

وقال نقيب الصحفيين المنتهية ولايته طارق المومني إن الانتخابات شابها الخلل، مشيرا إلى أن قانون النقابة ينص على أن تعقد الجولة الثانية لانتخاب النقيب فورا بعد الجولة الأولى في حال عدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة (النصف + 1).
 طارق المومني يأسف لاهتزاز صورة الصحفيين (الجزيرة نت)

واعتبر المومني أن الجدل في الوسط الصحفي حول مشروعية ما جرى  والتشكيك بشرعية الانتخابات مبرر.

وأبدى المومني أسفه لاهتزاز صورة الإعلاميين الأردنيين أمام الرأي العام بعدما جرى الجمعة الماضي.
 
ويرى عضو المجلس السابق ماجد توبة أن المطلوب الآن استكمال العملية الانتخابية وإعلان الفائزين فيها بهدف إنهاء حالة الفراغ القانوني في ظل انتهاء ولاية المجلس السابق.

وقال إن الهدف من استكمال الانتخابات رغم التحفظات عليها هو إغلاق الأبواب أمام تدخل الحكومة التي من الممكن أن تقوم بتشكيل لجنة لإدارة النقابة في حال استمرت حالة الفراغ.
المصدر : الجزيرة