استكمال الاستعدادات لمؤتمر فلسطينيي أوروبا في كوبنهاغن
آخر تحديث: 2008/4/30 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/30 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/25 هـ

استكمال الاستعدادات لمؤتمر فلسطينيي أوروبا في كوبنهاغن

ملصق المؤتمر الذي سينطلق يوم 3 مايو/ أيار القادم (الجزيرة نت)

ناصر السهلي-كوبنهاغن
 
تضع اللجنة المنظمة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا اللمسات الأخيرة لانطلاقه يوم 3 مايو/ أيار القادم في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن. ويتزامن المؤتمر في دورته السادسة مع الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية.
 
ويأمل القائمون على المؤتمر أن يكون هذا التزامن رسالة واضحة لأهمية قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة إلى ديارهم وفق القرار الأممي 194.
 
وأكد المنسق الإعلامي للمؤتمر سامر عبد الرحمن للجزيرة نت انتهاء التحضيرات، متوقعا حضورا كبيرا من الفلسطينيين والمسلمين من البلدان الأوروبية ومن الدانمارك.
 
وأضاف المنسق ردا على سؤال الجزيرة نت حول رسالة المؤتمر المتزامنة مع ذكرى النكبة أن "الحضور إلى هذا المؤتمر وعقده بشكل دوري يعني أن الفلسطينيين أينما وجدوا ما زالوا متمسكين بحقهم في العودة إلى ديارهم، وأن هذا الحق تتوارثه الأجيال وفقا للقرار 194، وهي رسالة لكل من يهمه الأمر بأن لا تنازل عن هذا الحق".
 
كما عبر عدد من أبناء الجالية الفلسطينية في الدانمارك عن أملهم "بأن يكون هذا المؤتمر خطوة نحو توحيد الجهود الفلسطينية، وأن يرسل رسالة واضحة حول أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية".
 
"
سامر عبد الرحمن: السلطات الدانماركية رفضت منح السياسية الفلسطينية ليلى خالد تأشيرة دخول دون تبرير لهذا الرفض
"
مشاركة واسعة
وحسب المنظمين فإن شخصيات سياسية وأكاديمية عديدة ستشارك في المؤتمر، بينهم رئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص وسفير فلسطين في الدانمارك عمرو الحوراني والسياسي الفلسطيني بسام الشكعة وأرملة الأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني آنا كنفاني التي تقيم في بيروت.
 
من جانب آخر أكد سامر عبد الرحمن أن السلطات الدانماركية رفضت منح السياسية الفلسطينية ليلى خالد تأشيرة دخول دون تبرير لهذا الرفض.
 
وأشار المنظمون إلى أنه تمت دعوة عدد من السياسيين الدانماركيين رغم أن الدانمارك تعيش حالة إضراب في عدد من القطاعات الخدمية، "لكننا نأمل مشاركة من تمت دعوتهم لتكون رسالة فلسطين واضحة لهؤلاء السياسيين" حسب عبد الرحمن.
 
فعاليات المؤتمر
ويشتمل المؤتمر على عدد من الفعاليات أهمها ورش العمل التي يشارك فيها عدد من الشخصيات مثل المؤرخ الدانماركي كارلو هانسن المتخصص بكيفية حدوث النكبة، إضافة إلى كبير المحامين الدانماركيين والناشط في مجال مكافحة "قانون الارهاب" حول العمل السياسي في ظل تلك القوانين.
 
"
سيفرد المؤتمر ورشة عمل خاصة بالشباب الفلسطيني في أوروبا من خلال مشاركة عدد من الشخصيات، بينها رئيس المعهد الأوروبي للشباب الفلسطيني عامر الشوا
"
هذا إضافة إلى بقية ورش العمل التي ستشمل كيفية التنسيق بين الجمعيات الفلسطينية الناشطة على الساحة الأوروبية والضغط باتجاه رفع الحصار عن غزة.
 
كما سيشارك رئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص في ندوة حول أهمية العمل من أجل حق العودة، وبمشاركة أمير مخول من فلسطين وهو مسؤول عن عمل المنظمات غير الحكومية في أراضي 48.
 
وسيتم عرض فيلم بعنوان "احتلال 101" الحاصل على عدد من الجوائز والذي يركز على الحقائق مقابل الخرافات الإسرائيلية حول الشعب الفلسطيني وقضيته.
 
وسيفرد المؤتمر ورشة عمل خاصة بالشباب الفلسطيني في أوروبا من خلال مشاركة عدد من الشخصيات بينها رئيس المعهد الأوروبي للشباب الفلسطيني عامر الشوا.
 
هذا إضافة إلى مشاركة فرق فنية مختلفة تنشد للتراث الفلسطيني، ويشارك الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي في إلقاء بعض القصائد إلى جانب الأكاديمية الفلسطينية سلمى خضر الجيوسي.
 
الجدير بالذكر أن المؤتمر السادس حجز قاعة رياضية ضخمة بمنطقة برونبي في ضواحي كوبنهاغن، وسينطلق المؤتمر يوم السبت القادم في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت الدانمارك.
المصدر : الجزيرة