فلسطينيو 48 يصعدون تحركهم دعما لغزة
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/31 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/4 هـ

فلسطينيو 48 يصعدون تحركهم دعما لغزة

فلسطينيو 48 يستعدون للتظاهر أمام السفارات الغربية (الجزيرة نت)

قررت الفعاليات الوطنية والإسلامية داخل أراضي 48 تصعيد الاحتجاجات الشعبية والسياسية على مجزرة غزة بالمزيد من المظاهرات الحاشدة والتظاهر مقابل السفارات الأجنبية والمصرية والأردنية في تل أبيب.

ودعت لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي 48 في اجتماعها اليوم الأحزاب والفعاليات الأهلية إلى تفعيل الدور الاحتجاجي داخل الخط الأخضر ضمن خطة تصاعدية لا تكتفي بالإدانات والردود اللفظية.

وأوضح رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح أن فلسطينيي48 يكابدون القهر والظلم والحصار من قبل إسرائيل وأشار لضرورة القيام بدورهم مستغلين الإمكانيات المتاحة.

ونوه صلاح للإضراب العام وللمظاهرات الجماهيرية داخل مدن وقرى الخط الأخضر وأكد على تصعيدها لجانب تجديد إغاثة غزة الجريح بالدواء والغذاء والدم.

وكشف الشيخ صلاح في تصريح للجزيرة نت اليوم عن قرار هيئة كسر الحصار داخل أراضي 48 بتسيير سفينة تضامن تنطلق هذه المرة من إسطنبول أو قبرص بموازاة قافلة إغاثة برية.

كما أكد الاستعدادات للقيام بسلسلة مظاهرات مقابل سفارات الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية في تل أبيب بدءا من اليوم. وتابع "أمام المخاوف من إقدام الاحتلال الإسرائيلي المتوحش باستكمال الحرب البربرية على قطاع غزة نستعد للشروع الفوري بزيادة وتيرة وقوة الاحتجاجات".

البطش الإسرائيلي
وردا على سؤال عن وجود مخاوف لدى القيادات السياسية من بطش إسرائيلي بفلسطينيي 48 على غرار ما جرى في هبة القدس والأقصى عام 2000 أكد صلاح خشيته من استمرار الحرب على كافة الشعب الفلسطيني ومن وقوع المآسي وأضاف "لذا نحن بصدد القيام بواجب طويل".

الشيخ رائد صلاح: الإغاثة ستتعزز بالغذاء والدواء والدم (الجزيرة نت)
وأكد الأسير المحرر رئيس حركة "أبناء البلد" داخل أراضي 48 محمد كناعنة على أهمية دور فلسطينيي 48 في هذه الساعات ودعا لتفعيله ليأخذ مجراه الطبيعي.

وقال كناعنة للجزيرة نت إن فلسطينيي الداخل قادرون على تنفيذ نشاط واسع معنوي ومادي في مساندة الأشقاء في غزة علاوة على تقديم الدواء والغذاء.

وشدد كناعنة على ضرورة دفع المظاهرات داخل الخط الأخضر باتجاه زيادة قلق المؤسسة الإسرائيلية الحاكمة من استمرار الفعاليات الاحتجاجية، وإرهاق أجهزتها قدر الإمكان.

وعبر كناعنة عن أمله بألا تعيق الخلافات الحزبية السياسية لدى فلسطينيي 48 قيامهم بدورهم الوطني المهم والمطلوب اليوم.

يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت حتى الآن أكثر من مائة شاب عربي داخل الخط الأخضر خمسة منهم اعتقلوا أثناء الاعتداء على مظاهرة نظمتها حركة "أبناء البلد" قبالة السفارة الأميركية في تل أبيب أمس.

فعاليات ناقصة
ودعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة المحامي أيمن عودة لاستمرار الفعاليات الاحتجاجية الضاغطة وقال إنها ستبقى ناقصة إذا لم تتم مظاهرات عربية يهودية في تل أبيب.

السلطات الإسرائيلية اعتقلت أكثر من مائة شاب في أراضي الـ48 (الجزيرة نت)
وفي مقال نشره في صحيفة الاتحاد الصادرة في حيفا اليوم أوضح عودة أن هناك من يخطط كي يتظاهر المواطنون العرب في قراهم فقط وتنفيس غضبهم وكفى الله المؤمنين القتال.

ورأى أهمية لدور النضال العربي اليهودي المشترك نحو التأثير على المجتمع الإسرائيلي وتابع "وهنا دورنا وواجبنا الأساسي ونحن قادرون ومجهزون ومعبؤون".

وتنظم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة مساء الأربعاء مهرجانا جماهيريا هو الثاني منذ شن عملية "الرصاص المصبوب" احتجاجا على استمرارها.

يشار إلى أن صحيفة هآرتس العبرية دعت في افتتاحيتها اليوم السلطات الإسرائيلية إلى تفهم الغضب الكبير والفعاليات الاحتجاجية لدى المواطنين العرب في إسرائيل ولتفادي الصدام معهم.

المصدر : الجزيرة