رؤية سياسي ليكودي لمستقبل السلام مع سوريا
آخر تحديث: 2008/12/24 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع أمير قطر الوضع بسوريا في ضوء النجاح بمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2008/12/24 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/27 هـ

رؤية سياسي ليكودي لمستقبل السلام مع سوريا

أسعد أسعد: صقور الليكود سيمنعون نتنياهو من التفاوض مع دمشق (الجزيرة نت)

وديع عواودة-حيفا

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى تركيا اليوم للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان والتباحث معه بشأن إمكانية انتقال المفاوضات الإسرائيلية السورية غير المباشرة إلى مسار مباشر.

أولمرت الذي نفى مكتبه ما نشرته صحيفة "معاريف" حول لقائه مسؤولا سوريا في اجتماع سري بتركيا، سيقدم الرد الإسرائيلي على وثيقة المطالب السورية بشأن الجولان المحتل والمفاوضات حوله.

وكان أولمرت قال في خطابه أمام مؤتمر معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب الأسبوع الماضي إن اتفاق سلام مع سوريا أمر قابل للتحقيق، وإن محادثات السلام غير المباشرة بين الدولتين كانت جذرية وعميقة.

ويشكك النائب السابق بالكنيست عن الليكود أسعد أسعد -وهو أيضا ضابط احتياط برتبة مقدم- في احتمالات التوصل إلى سلام بين سوريا وإسرائيل خلال ولاية أولمرت ومن يليه. وقال إن تحركاته ربما تنبع من الرغبة في تحسين صورته بعد فضائح الفساد.

كما يشكك في قدرة خليفة أولمرت على التنازل عن احتلال الجولان بسبب ضغوطات التيار اليميني داخل الحكومة، وقال إن الأوضاع ستبقى على حالها دون تدخل فعال من قبل المجتمع الدولي والإدارة الأميركية الجديدة.

أسعد أسعد: تحركات أولمرت الأخيرة
هدفها تحسين صورته (الفرنسية)
ويرجح النائب أسعد أن يحول صقور الليكود -صاحب الحظ الأوفر بالفوز بالحكم- دون قيام زعيمه بنيامين نتنياهو بإدارة مفاوضات جدية مع سوريا تنتهي بعودة الجولان المحتل.

وكشف أسعد في تصريح للجزيرة نت أن نتنياهو وبخلاف مواقفه المعلنة "الرافضة" قد أدار خلال ترؤسه للحكومة (1996-1999) مفاوضات سرية حول الجولان مع سوريا، وقال إن مندوبا له يدعى رون لاودر تفاوض مع السوريين بواسطة طرف أجنبي بهذا الخصوص.

مبعوث الأسد
كما كشف أن مبعوثا من مكتب الرئيس الراحل حافظ الأسد -فضل التحفظ على اسمه- زاره في منزله بقرية بيت جن داخل أراضي 48 عام 1997.

وقال إنه مكلف من القيادة السورية ويطلب مذكرة خطية من نتنياهو يلتزم فيها فقط بإدارة مفاوضات للسلام لتسوية المشاكل بين البلدين، وليس التزاما بالانسحاب من الجولان.

وتابع أسعد "كان ذلك يوم جمعة وقد فوجئت بالموقف البراغماتي السوري وبالزيارة المفاجئة، فهاتفت نتنياهو في منزله وأبلغته بالأمر فأبدى حماسا كبيرا ودعاني إلى مكتبه يوم الأحد التالي".

وأوضح أنه زار نتنياهو في الموعد المحدد ورأى وقرأ المذكرة التي كتبت في نفس اليوم والتي يلتزم فيها بإدارة مفاوضات مع دمشق "لتسوية المشاكل" بين البلدين، لكن نتنياهو تراجع عن توقيعها في اللحظة الأخيرة استجابة لنصيحة مساعديه وانتهى الموضوع.

أسعد: نتنياهو سمع مطلب الأسد
ثم تراجع بسبب الضغوط (الجزيرة نت)
ويؤكد أسعد أن إحجام نتنياهو عن ذلك يدلل على أزمة القيادة في إسرائيل التي تحول دون التقدم في المسيرة السياسية مع العرب وإبقائها ضربا من "طحن الماء"، مستذكرا تكرار التجربة في ولاية إيهود باراك خليفة نتنياهو.

خلاصة ساغي
وأشار أسعد إلى ما أبلغه به رئيس الاستخبارات العسكرية السابق أوري ساغي الذي شارك في محادثات السلام مع سوريا في عهد باراك، وقال إن الجانبين اتفقا على كافة القضايا الجوهرية كالترتيبات الأمنية والمياه والتطبيع، لكن الخلاف على مساحة محدودة شمال شرقي بحيرة طبريا حال دون التوصل إلى اتفاق.

يشار إلى أن حاييم رامون نائب رئيس الحكومة أكد في عدة مناسبات على الأثر السلبي البالغ للمماحكات الحزبية الداخلية في إسرائيل على مسيرة السلام المتعثرة مع العرب.

وفي محاضرته الأخيرة في جامعة حيفا، أكد رامون صدق مقولة وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر بأن لإسرائيل سياسة داخلية لا خارجية.

المصدر : الجزيرة