مهربو المخدرات يتخذون اليمن محطة عبور للجوار
آخر تحديث: 2008/11/28 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/28 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/1 هـ

مهربو المخدرات يتخذون اليمن محطة عبور للجوار

الصوفي: 27 طنا من الحشيش ضبطتها الأجهزة في الأشهر الماضية (الجزيرة نت)
عبده عايش – صنعاء
أصبحت قضية تهريب المخدرات إلى داخل اليمن تشكل قلقا للحكومة اليمنية، ولذلك باتت تتصدر قائمة مهام السلطات الأمنية التي ما فتئت تعلن بين فترة وأخرى عن ضبطها لشحنات من الحشيش والمخدرات، وإلقاء القبض على مهربي المخدرات، وتقديمهم للمحاكمة.
 
وكشف نائب مدير إدارة مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية العقيد الدكتور مصعب الصوفي في حديث للجزيرة نت أنه خلال الأشهر الماضية من العام الجاري ضبطت الأجهزة الأمنية حوالي 27 طنا من الحشيش، وأكثر من 13 مليون حبة مخدرة.
 
وقال إن أغلب الشحنات المهربة من حبوب المخدرات والحشيش التي ضبطت فوق الأراضي اليمنية كانت موجهة أساسا لدول الجوار، موضحا أن مهربي المخدرات يتخذون اليمن محطة ترانزيت إلى الدول المستهدفة، منبها إلى طول الساحل اليمني الذي يصل إلى 2500 كلم.
 
وتحدث عن مخاوف حقيقية من توسع وتطور مشكلة المخدرات بحيث تعمّ آثارها السلبية المجتمع، ما لم توفر الإمكانات المطلوبة لإدارة مكافحة المخدرات، وتُوّسع مساحة العمل الوقائي المبرمج بآليات مختلفة وتشمل الشباب والأطفال والمجتمع عموما.
 
وتطرق إلى وجود أنواع مختلفة من المخدرات في السوق اليمنية، حيث بدأ ينتشر الحشيش الخارجي المهرب من أفغانستان والهند وإيران وكينيا، وأشار إلى أن ثمن الأصبع الواحد منه يصل حوالي خمسة آلاف ريال.
 
وبالرغم من عدم وجود إحصائية محددة عن الذين يتعاطون المخدرات، في ظل ما يشاع من أن القات حجز الشباب عن تعاطي المخدرات، فإنه أشار إلى أن هناك من الشباب من يتعاطى حبوب الديازبام (تباع في الصيدليات) سواء قبل مضغ القات أو بعده، للحصول على الكيف.
 
قلق
وأبدى قلقا من تزايد تعاطي المخدرات بين الشباب، خاصة مع وجود فهم خاطئ وسطحي لمشكلة المخدرات، وقال إن هناك ارتفاعا مطردا في قضايا المخدرات، فبين 2005 و2007 وصل عدد قضايا المخدرات إلى 304 قضايا.
 
وأوضح أنه في نفس الفترة وصل عدد المضبوطين اليمنيين في قضايا مخدرات إلى 512 شخصا، معظمهم من الشباب أعمارهم بين 18 و35 عاما، كما أن 30% منهم من حملة الشهادات الجامعية والثانوية.
 
وقال إن تهريب المخدرات تقوم به عصابات إجرامية، وأغلب من يلقى عليهم القبض لتهريبهم المخدرات هم من جنسيات آسيوية وعربية، لافتا إلى أن 200 شخص قد قدموا للمحاكمة في الفترة الماضية، وواجه بعضهم حكما بالإعدام.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب بصنعاء كانت قد أصدرت منتصف الشهر الجاري حكما بإعدام إيراني وسجن 12 آخرين 25 عاما بعد إدانتهم بجلب مخدرات من إيران والدخول بها إلى المياه الإقليمية اليمنية.
المصدر : الجزيرة