الأردن ينفي محاولة اغتيال رئيس الموساد على أراضيه
آخر تحديث: 2008/10/22 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/22 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/23 هـ

الأردن ينفي محاولة اغتيال رئيس الموساد على أراضيه

 
محمد النجار-عمان
نفى الأردن بشدة الأنباء التي تحدثت عن محاولة اغتيال تعرض لها رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي مائير دوغان في عمان أول أمس، إلا أن نوعا من البلبلة ساد الأوساط السياسية والإعلامية الأردنية لا سيما مع عدم نفي قيام رئيس الموساد الإسرائيلي بزيارة للمملكة.

وكان موقع "فيلكا" الإسرائيلي قال مساء الأحد إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي تعرض لمحاولة اغتيال كانت ستتم عبر تفجير صهريج جنوب العاصمة عمان.

ووصف وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال ناصر جودة هذا الخبر بأنه "كذب وافتراء وتلفيق".

واعتبر جودة في حديث له عبر قناة نورمينا المحلية الأردنية مساء الاثنين أن الخبر لا يحتاج لأي تعليق ولا يحتاج لأي اهتمام من جانب الحكومة الأردنية.

وحاولت الجزيرة نت الاتصال بالوزير الأردني للحصول على رد عما إذا كان المسؤول الأمني الإسرائيلي زار عمان فعلا أم لا، إلا أن مكتبه أكد في أكثر من مرة أن الوزير في اجتماع.

ووفقا للأنباء التي نشرتها صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن الاثنين فإن مسؤولين أمنيين إسرائيليين زاروا الأردن سرا والتقوا بمسؤولين أردنيين سابقين مفوضين من حكومتهم للتباحث معهم في مستقبل قضية القدس.

ولم تعلق الحكومتان الأردنية أو الإسرائيلية على هذا الخبر، كما لم تنف أو تؤكد أي منهما زيارة دوغان للأردن.

جودة اعتبر أن الخبر لا يستحق الاهتمام أو التعليق (رويترز-أرشيف)
وبدورها ربطت وكالة أنباء فارس الإيرانية بين "محاولة الاغتيال" وبين عملية انتقام يحضر لها حزب الله اللبناني انتقاما لاغتيال القيادي البارز في الحزب عماد مغنية في وقت سابق من العام الجاري.

استهداف للأردن
ومن جهته اتهم رئيس تحرير صحيفة العرب اليوم الأردنية طاهر العدوان جهاز الموساد الإسرائيلي بأنه يقف خلف موقع فيلكا، وأن هذا الموقع بات متخصصا في "نشر الأخبار التي تثير القلاقل بالأردن".

وقال العدوان للجزيرة نت "ذات الموقع نقل عن مستشار جون ماكين في وقت سابق من هذا العام أن الدولة الفلسطينية ستقام في الأردن حال فوز ماكين، واليوم ينشر خبرا جميعُ من يسكن في الأردن يعرف أنه غير صحيح لأنه يتحدث عن انفجار لم يحدث أصلا".

واعتبر العدوان أن الجهات الأمنية والسياسية الأردنية "مطالبة باليقظة وقراءة ما خلف هذه الأخبار التي تريد الترويج لوجود قلاقل بالأردن وممارسة الضغوط عليه لتمرير حلول للقضية الفلسطينية على حسابه".

وذهب إلى حد القول "لا أستبعد أن يقوم الموساد بتنفيذ عمليات لزعزعة الأمن بالأردن ولدعم موقف إسرائيل أمام أصدقائها في واشنطن بضرورة إقامة وطن للفلسطينيين في الأردن".

وحمل العدوان بشدة على الإعلام الرسمي الأردني و"صمته عن الحديث عن الحقائق"، مشيرا إلى أنه كان يجب توضيح النفي الرسمي لوجود محاولة اغتيال بشكل أكثر توسعا ولإغلاق "باب التكهنات والتحليلات غير الدقيقة".

يشار إلى أن موقع فيلكا الإسرائيلي عاد صباح اليوم ليؤكد "خبر محاولة الاغتيال"، وهو ما أعادت مصادر رسمية نفيه.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية فإن حادث سير وقع بين صهريج مياه وحافلة متوسطة أدى لإصابة 12 شخصا، ونفت المصادر الأردنية أي صحة لوجود انفجار في مكان الحادث، حسبما نشره الموقع الإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة