2007 شهد الكثير من المصادمات بين الحكومة ومجلس النواب (الفرنسية-أرشيف)

جهاد السعدي-الكويت

سياسيا
- 23 فبراير/ شباط: مجلس الأمة يستجوب وزير الصحة الشيخ أحمد العبد الله، وعشرة نواب يوقعون على وثيقة طلب طرح الثقة به.

- 6 مارس/ آذار: تشكيل الوزارة الـ24 في تاريخ الكويت برئاسة الشيخ ناصر المحمد. وتضم الوزارة 15 وزيرا بينهم وزيرتان وثلاثة نواب للرئيس، وهي الوزارة الثالثة التي يرأسها الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.

- 22 مايو/ أيار: وزير النفط الشيخ علي جراح الصباح يقدم استقالته بعد استجواب قدم له من قبل مجلس النواب.

- 25 يونيو/ حزيران: وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة شريد عبد الله سعد المعوشرجي يقدم استقالته.

- 30 يونيو/ حزيران: صدور مرسوم أميري بتعيين محمد عبد الله هادي العليم وزيراً للكهرباء والماء بالإضافة إلى عمله وزيرا للنفط بالوكالة، وتعيين عبد الواحد محمد العوضي وزيرا للدولة لشؤون الإسكان بالإضافة إلى عمله وزيرا للمواصلات ووزيرا لشؤون مجلس الأمة بالوكالة.

- 24 أغسطس/ آب: وزيرة الصحة الدكتورة معصومة المبارك تقدم استقالتها من منصبها بعد يوم واحد من حريق مستشفى الجهراء الذي أدى إلى وفاة مريضين وإصابة 19 آخرين.

- 22 أكتوبر/ تشرين الأول: قدم ثلاثة أعضاء من مجلس الأمة استجوابين أحدهما لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبد الله المعتوق والثاني لوزير المالية بدر مشاري الحميضي.

- 28 أكتوبر/ تشرين الأول: صدر مرسومان أميريان تضمن أولهما إعفاء الوزير عبد الله المعتوق من منصبه، والآخر إجراء تعديل على تشكيلة الحكومة تضمن دخول أربعة وجوه جديدة إليها وتدوير ثلاثة وزراء بينهم الوزير الحميضي وإسناد حقيبة إضافية بالأصالة إلى وزير الدولة لشؤون الاسكان عبد الواحد العوضي هي وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، وبقي ستة وزراء في مناصبهم.

7 نوفمبر/ تشرين الثاني: قدم وزير النفط بدر مشاري الحميضي استقالته إلى رئيس مجلس الوزراء التي قبلها في نفس اليوم، وذلك بعد احتجاجات نيابية على إعادة توزيره مرة ثانية وتم تعيين محمد عبد الله العليم وزير الكهرباء والماء وزيرا للنفط بالوكالة.

اقتصاديا
حقق سعر برميل النفط الخام الكويتي مستوى قياسيا جديدا غير مسبوق بارتفاعه أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 89.03 دولارا.

- 15 أبريل/ نيسان: فازت الأمانة العامة للأوقاف بالمركز الأول لأفضل مؤسسة غير ربحية، وحصلت على جائزة الإسهام المستمر في تنمية الاقتصاد الإسلامي للعام الهجري 1428 الموافق للعام 2007 الميلادي، وذلك من قبل منتدى الاقتصاد والتمويل الإسلامي الدولي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- 18 أبريل/ نيسان: سجلت حركة التداول في البورصة رقما قياسيا غير مسبوق قدره 1.8 مليار دينار كويتي، مسجلة بذلك أعلى مستوى قياسي في تاريخ البورصة.

- 5 مايو/ أيار: صدر مرسوم أميري بربط صرف الدينار بسلة من العملات العالمية الرئيسية والاستعاضة عن ربطه بالدولار الأميركي.

- 25 يوليو/ تموز: بدأ البنك المركزي رفع قيمة الدينار الكويتي مقابل الدولار بحيث أصبح سعر صرف الدينار مقابل الدولار 281.95 فلسا بعدما كان 286.90 فلسا تقريبا.

- 8 سبتمبر/ أيلول: أطلقت مجموعة الاتصالات المتنقلة "أم.تي.سي" علامتها التجارية الجديدة "زين" التي تضم تحت مظلتها جميع شركات المجموعة بعلامة تجارية موحدة، بالتزامن مع اعتماد الهوية الجديدة لشركاتها في أسواق الكويت والأردن والبحرين والسودان.

- 20 سبتمبر/ أيلول: أعلن وزير الكهرباء والماء المهندس محمد العليم أن دولة الكويت تجاوزت أزمة الكهرباء والماء لهذا العام.

- 8 أكتوبر/ تشرين الأول: وفاة الشيخ سالم صباح السالم المكنى "أبو الأسرى" عن عمر ناهز الـ69 عاما، وهو الذي تولى رئاسة اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين منذ عام 1992 وأخذ على عاتقه مهمة البحث عن أسرى الكويت ومفقوديها.

- 19 نوفمبر/ تشرين الثاني: نقابة العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني تنظم اعتصاما احتجاجيا على عدم إقرار الكادر الوظيفي للعاملين في الإدارة. وشارك في الاعتصام أعضاء من مجلس الأمة، وكان فاتحة لعدة اعتصامات متتالية في البلاد.

- 27 نوفمبر/ تشرين الثاني: سجل الدينار الكويتي أعلى مستوى له منذ 19 عاما عندما رفع البنك المركزي سعر صرفه مقابل الدولار ليصبح 273.8 فلسا.

إعلاميا
شهدت الساحة الإعلامية صدور ست صحف يومية جديدة انضمت إلى الصحف اليومية السبع الأخرى، وذلك بعد 34 عاما على توقف إصدار رخص صحف يومية سياسية.

- 20 مارس/ آذار: فازت قائمة "الجميع" بكافة مقاعد مجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية بحصولها على 466 صوتا ملتزما في حين حصلت قائمة المستقلين المنافسة على 98 صوتا ملتزما.

- 16 مارس/ آذار: إصدار "مجلة التدريب" وهي أول مجلة إلكترونية متخصصة في مجال التدريب في الكويت والعالم العربي.

- 12 ديسمبر/ كانون الثاني: الاتحاد الدولي للصحافيين يمنح "جمعية الصحفيين الكويتية" العضوية الكاملة بعدما كانت عضوا مراقبا.

صحيا واجتماعيا
- 25 فبراير/ شباط: الإعلان عن ظهور بعض حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور.

- 27 فبراير/ شباط: بلدية الكويت تقرر حظر ذبح وبيع الطيور الحية في محلات بيع الدواجن بالمناطق السكنية في جميع المحافظات لمدة ثلاثة أشهر.

- 23 أغسسطس/ آب: مستشفى الجهراء يتعرض لحريق كبير شب في قسمي الأطفال والباطنية وأدى إلى إخلاء القسمين ونقل بعض المرضى إلى أقسام أخرى. وأسفر الحادث عن وفاة مريضين واستقالة وزيرة الصحة معصومة المبارك.

- 21 يوليو/ تموز: أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على وحش حولي المتهم بارتكاب جرائم الاعتداء على الأطفال أثناء محاولته مغادرة البلاد. واعترف المتهم (27 عاما) -وهو مصري الجنسية مخالف لقانون الإقامة- في التحقيقات الأولية بارتكابه 18 جريمة اعتداء.

رياضيا
- 29 أكتوبر/ تشرين الأول: تعليق عضوية الاتحاد الكويتي لكرة القدم وذلك في قرار اتخذته لجنة العقوبات في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وأعلن عنه في مؤتمر صحفي بمقر الاتحاد في زيورخ.

المصدر : الجزيرة