الزميلة خديجة بن قنة ولقاء خاص مع وزير الخارجية منوشهر متكي (الجزيرة نت)


عبد الجليل البخاري-طهران

يواصل برنامج "عين على إيران" الذي تقدمه قناة الجزيرة تسليط الضوء على جوانب مختلفة من الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية بالجمهورية الإسلامية.

وتوج اليوم الثاني من هذه الجولة الإخبارية -التي سبق للجزيرة أن قدمتها من دول مختلفة بالعالم- بلقاء خاص مع وزير الخارجية منوشهر متكي تناول فيه مجموعة من القضايا الراهنة التي تهم العلاقات المتوترة مع واشنطن والملف النووي وعلاقات طهران بمنطقة الشرق الأوسط.

وتضمن هذا اليوم أيضا تقديم تقارير حول مجالات مختلفة كالثقافة والبيئة والصناعة التقليدية.

خنفر: البرنامج تجسيد لإعلام العمق (الجزيرة نت)
وكان برنامج اليوم الأول تضمن مجموعة تقارير حرصت على إبراز بعض القضايا السياسية والاقتصادية بإيران كالحرس الثوري والإصلاحيين والعقوبات الدولية وآثارها على الاقتصاد، إضافة لندوة حول الدور الإيراني بالعراق وفلسطين ولبنان.

واعتبر المدير العام لشبكة الجزيرة أن برنامج "عين على إيران" محاولة للتعرف بشكل أعمق على جوانب اجتماعية وثقافية وسياسية قد تغيب أحيانا في زحام تغطية الخبر اليومي.

وقال وضاح خنفر للجزيرة نت إن البرنامج هو تجسيد لإعلام العمق الذي تحاول الجزيرة من خلاله تقديم إعلام يغوص في التفاصيل، ويحاول فهم العقل الجماعي للأمة والمجتمع الذي يغطيه ويتفاعل معه.

وأضاف أن البرنامج عن إيران جاء في وقت مهم جدا نظرا للحساسية التي أصبح يكتسيها الملف الإيراني بالمنطقة عموما سواء في علاقته مع ا

"
خنفر: البرنامج جاء في وقت مهم للحساسية التي أصبح يكتسيها الملف الإيراني بالمنطقة عموما سواء في علاقته مع الولايات المتحدة والغرب أو في التواصل مع منطقة العالم العربي
"
لولايات المتحدة والغرب أو في التواصل الإيراني مع منطقة العالم العربي.

لقاءات مباشرة
ومن المقرر أن يواصل البرنامج الذي سيستمر إلى يوم 18 يناير/ كانون الثاني الجاري تقديم لقاءات مباشرة يتم خلالها استضافة مسؤولين وخبراء بالشأن الإيراني لمناقشة مواضيع هامة، على غرار الأقليات والقوميات والتسلح الإيراني والحوزة العلمية وحقوق المرأة بإيران وبرنامجها النووي.

ويتضمن عين الجزيرة على إيران أيضا تقديم سلسلة من التقارير حول جوانب عديدة من المجتمع هناك، كالمطبخ والشباب والثورة والمخدرات والحجاب.

كما تتناول التقارير الاقتصادية مواضيع النفط والنظام المالي والبنوك اللاربوية والبطالة والفقر والاستثمارات الأجنبية وصناعة السيارات والزراعة.

وعلى المستوى الرياضي، ستركز تقارير الجزيرة إضافة لكرة القدم على الكرة النسائية ورفع الأثقال، "الزورخانة" والمصارعة الإيرانية وكرة السلة والأكاديمية الرياضية.

المصدر : الجزيرة