مظاهرة في وقت سابق بالمنامة ضد الحرب في العراق (رويترز-أرشيف)

حسن محفوظ-المنامة

استبق عدد من جمعيات المجتمع المدني البحرينية الزيارة التي يزمع القيام بها الرئيس الأميركي جورج بوش للمنامة السبت ضمن جولته الشرق أوسطية بإعلان رفضها لهذه الزيارة.

ووصفت جمعيتا الوسط العربي والتجمع القومي في بيان مشترك زيارة بوش للمنطقة بأنها "شؤم وتنذر بمزيد من التوترات والتعقيدات والمؤامرات على المنطقة العربية والمحيط الإسلامي".

ووصف البيان بوش بـ"المتصهين الذي يثبت اسمه في سجل الرؤساء الأميركيين الأكثر إضرارا وعدواناً على الأمة العربية".

إلى ذلك قال بيان صادر عن المجلس العلمائي الإسلامي (شيعة) حصلت الجزيرة نت على نسخة منه "إن زيارة بوش للمنطقة مرفوضة شعبيا وما هي إلا تأكيد لدعمه للكيان الغاصب".

وأضاف البيان أن "الزيارة ستكون عاملا في زيادة التوتير وباعثاً على تردي الأوضاع بشكل أكبر وتضييع الحق الإسلامي والعربي في فلسطين العزيزة والقدس الشريف".

ومن المتوقع أن تنظم تنظيمات شبابية تجمعا خطابيا أمام مبنى الأمم المتحدة في العاصمة المنامة ضد زيارة بوش يوم السبت موعد وصوله للبحرين لكن وزارة الداخلية البحرينية منعت التجمع في هذا اليوم.

تجمع خطابي
وقال منسق التجمع الخطابي حسين العربي للجزيرة نت إن هذا التجمع يهدف إلى إحياء ضمير المواطن العربي والشباب بوجه الخصوص في وقت يعاني فيه المجتمع المدني حالة من اليأس.

واعتبر أن واشنطن توهم حكومات دول المنطقة بخطر إيراني على الخليج أو تخلق صراعات طائفية لتعزيز وجودها وهيمنتها في المنطقة.

وأشار إلى أن الشعوب العربية لن ترضى بالتبعية للسياسة الأميركية داعيا الحكومات العربية إلى بناء علاقات قوية بينهم للتصدي لمثل هذه السياسات.

المصدر : الجزيرة