حكاية عمر تجدد اتهامات التعذيب بين السلطة وحماس
آخر تحديث: 2007/9/5 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/5 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/23 هـ

حكاية عمر تجدد اتهامات التعذيب بين السلطة وحماس

تأكيد عمر أنه تعرض للتعذيب جدد الجدل بين حماس والسلطة (الجزيرة نت)

عاطف دغلس-نابلس

ظهرت قصة عمر محمود المعتقل من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في سجون السلطة الفلسطينية قبل أيام لتضيف جدلا حادا بين السلطة الفلسطينية وحماس، في ظل الاتهامات المتبادلة بين الطرفين بارتكاب الانتهاكات بحق أعضاء أو أنصار الطرف الآخر.

اعترافات عمر
عمر قال للجزيرة نت إنه وبتاريخ 23 أغسطس/آب الماضي تم استدعاؤه من قبل جهاز الأمن الوقائي بمدينة طولكرم في الضفة الغربية وجرى التحقيق معه، ومن ثم اعتقل لمدة ثلاثة أيام.

وأكد عمر (31 عاما) أنه أبلغ الضباط منذ البداية بأنه يعاني من عدة أمراض كالديسك والقلب وضيق التنفس، فقاموا بعرضه على طبيب الخدمات العسكرية الخاص بهم.

وحسب عمر فقد اصطحبه الضباط بعد ذلك إلى زنزانة صغيرة لا تتجاوز المتر المربع وقاموا بتقييده، ووضعوا رأسه في كيس وعرضوه لما يعرف بـ"التشبيح" لأكثر من سبع ساعات متواصلة.

"
مسؤول الأمن الوقائي في طولكرم العقيد إبراهيم رمضان قال إن عمر خرج بعد انتهاء التحقيق وهو يسير على قدميه، مبديا استغرابه من الاتهامات التي كالها لجهاز الأمن الوقائي
"
وحسب رواية عمر، فإنه بعد نحو ساعة جاءت مجموعة من المحققين وقالت له إنها من رام الله وجيء بها للتحقيق مع نشطاء حماس في طولكرم "حتى لا يكون هناك أي تأثير لعائلات المعتقلين على أفراد جهاز الأمن الوقائي من أبناء المنطقة".

وأكد أنه لم يتعرض للتعذيب أثناء التحقيق معه، لكنه كان عرضة للإهانات والضغوط النفسية والتهديد.

ونتيجة لما تعرض له خلال فترة التحقيق، قال عمر إنه أصيب بتجلط ضعيف كاد أن يشله، ونجم عن هذا ضعف في حركة يديه وقدميه وأيضا فمه الذي تعرض لـ "لفحة قوية".

تصريحات متناقضة
وقد نفت السلطة ما جاء في إفادات عمر. وأكد مسؤول الأمن الوقائي في طولكرم العقيد إبراهيم رمضان أن طبيب المركز قام بفحص عمر قبل بدء التحقيق معه، وبعد ذلك جيء بطبيب عمر الخاص الذي أكد أنه لم يتناول الدواء منذ ستة أشهر.

وشدد رمضان في حديثه للجزيرة نت على أن عمر خرج بعد انتهاء التحقيق وهو يسير على قدميه، مبديا استغرابه من الاتهامات التي كالها لجهاز الأمن الوقائي متهما حركة حماس بتلقينه إياها.

المصدر : الجزيرة