الحشرات والزواحف تفاقم معاناة الأسرى بسجون الاحتلال
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/15 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/4 هـ

الحشرات والزواحف تفاقم معاناة الأسرى بسجون الاحتلال

الأسرى شكوا من تكرار هجوم الزواحف السامة (رويترز-أرشيف) 

أحمد فياض-غزة

في مؤشر على تفاقم معاناة الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال الإسرائيلي, باتت الحشرات والزواحف السامة تهدد الحياة داخل هذه المعتقلات.

وطبقا للمركز الفلسطيني المستقل للدراسات والأبحاث المعني بشؤون الأسرى الفلسطينيين المعتقلين والمحررين، فإن الأسرى يعانون من تكرار تسلل الأفاعي والعقارب والفئران وحشرات أخرى إلى داخل الأقسام عبر الأسوار ونوافذ السجون الإسرائيلية.

وقال بيان للمركز إنه رغم تأكد إدارة السجون الإسرائيلية من تكرار هذا الأمر، فإنها لم تأخذ الإجراءات المناسبة للحيلولة دون وصول الزواحف والقوارض إلى باحات وغرف السجون.

وذكر البيان أن يقظة الأسرى في كل مرة حالت دون تعرضهم للأذى، مشيراً إلى أن عددا من الأسرى تمكنوا من قتل عدد من العقارب السامة في سجن نفحة، وأن أفعى لاذت بالفرار بعد أن حاول الأسرى ملاحقتها وهي تقترب من شباك إحدى غرف السجن.

سجون الصحراء
مدير مركز الأسرى اتهم سلطات الاحتلال بالاستخفاف بحقوق السجناء (الجزيرة نت)
رأفت حمدونة الأسير المحرر ومدير مركز الأسرى للدراسات والأبحاث قال إن  أكثر الأسرى معاناة من هذه الظاهرة هم أولئك الذين يقبعون في السجون الصحراوية التي يتركز فيها الغالبية العظمى من الأسرى الفلسطينيين.

وأضاف أن الأسرى في سجون السبع ونفحة والنقب طالبوا إدارات سجونهم بتنظيف محيط معتقلاتهم ورش المبيدات فيه لإبعاد العقارب والأفاعي، ولكن دون جدوى.

واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن تكرار تسلل الأفاعي والجرذان إلى باحة السجون، "دليل على استهتار سلطات الاحتلال بحياة الأسرى الذين كفلت كل المواثيق الدولية لهم هذا الحق".

ولفت إلى أن تسلل العقارب والأفاعي والجرذان يؤرق الأسرى ويزيد من خشيتهم على أطعمتهم التي يحرصون دائما على تغطيتها خشية تسممها، مشيرا إلى أن المعتقلين في الغرف الانعزالية تحت الأرض في سجن الرملة يعانون من تهافت الجرذان والقوارض على أطمعتهم ومقتنياتهم.
المصدر : الجزيرة