جدل بأوكرانيا بشأن الانضمام لحلف الناتو
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 05:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 05:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

جدل بأوكرانيا بشأن الانضمام لحلف الناتو

الأمين العام للناتو (يمين) إلى جانب وزير خارجية أوكرانيا (الفرنسية-أرشيف)

محمد صفوان جولاق-أوكرانيا

يجري هذه الأيام في أوكرانيا جدل ساخن حول سعي البلاد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو توجه تعارضه قوى وأحزاب أوكرانية عديدة تشتهر بموالاتها لروسيا، على رأسها حزب الأقاليم بزعامة رئيس الحكومة فيكتور يانكوفيتش والحزب الشيوعي الأوكراني.

وقال القيادي البارز في حزب الأقاليم باريس كوليسنيكوف يوم الأحد لوكالة إنترفاكس إن حزبه "يرفض الانضمام للحلف رفضا قاطعا" وإنه سيخوض الانتخابات القادمة على أساس هذا الموقف.

استغلال لأوكرانيا
من جهته علق النائب السابق القيادي البارز في الحزب الشيوعي الأوكراني أليكسي بيريبيليتسيا على موضوع الانضمام في حديث مع الجزيرة نت قائلا إن حزبه لا يرى أي مصلحة لأوكرانيا في ذلك.

أليكسي بيريبيليتسيا لا يرى أي مصلحة لانضمام أوكرانيا للناتو (الجزيرة نت)
وأكد أن "المستفيد من هذا الانضمام سيكون هو الناتو لأنه سيستغل الموقع الإستراتيجي لأوكرانيا وإمكاناتها العسكرية ليسيطر على العالم ويهدد أمن دول لنا معها حضارة وتاريخ".

ويرى رئيس اتحاد المنظمات القومية الأوكرانية أناتولي أفاناسوفيتش في انضمام أوكرانيا للناتو "قطيعة قد تكون غير محمودة العواقب مع روسيا التي تعارض هذا الأمر جملة وتفصيلا".

وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن "انضمام أوكرانيا للحلف لا شك سيثير مخاوف لدى موسكو من زحف الناتو باتجاهها".

خيار إستراتيجي
أما الأحزاب والشخصيات التي قادت الثورة البرتقالية قبل حوالي ثلاث سنوات ولعبت فيها الدور الأساس، وعلى رأسها الرئيس يوتشينكو وحزب "أوكرانيا لنا", وكذلك حزب بيووت بزعامة يولا تيموشينكو فقد اعتبرت أن الانضمام لحلف الناتو خيار إستراتيجي لأوكرانيا.

ولم تخف هذه الشخصيات منذ البداية أن توجهها سيكون نحو الغرب وأنها ستبتعد عن روسيا.

الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو يعتبر الانضمام للناتو إستراتيجيا (رويترز-أرشيف)
وصرح الرئيس يوتشينكو قبل أيام بأن الهدف النهائي لبلاده في المجال الأمني هو الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ويدعم يوتشينكو أيضا في سعيه للانضمام إلى الحلف وزير الدفاع أناتولي جريتسينكو، الذي أعلن قبل فترة دعمه وتأييده لفكرة الانضمام ووصفها بالإيجابية.

أبواب مفتوحة
وكانت وسائل الإعلام المحلية في أوكرانيا تناقلت الاثنين تصريحا للأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر يقول فيه إن أبواب الحلف ما تزال مفتوحة لكل الدول الراغبة بالانضمام إليه.

وأكد شيفر أن هناك "حوارا معمقا يجري مع أوكرانيا من أجل انضمامها"، مشيرا إلى أنه لا يمكنه البت نيابة عن الشعب الأوكراني في هذه القضية. وأضاف شيفر "لا أفهم أسباب القلق والمخاوف لدى البعض من توسع الناتو"، معتبرا أنه "باتساع الحلف تتسع الديمقراطية ومبادرات السلام".

المصدر : الجزيرة