ساركوزي ورويال يتنافسان لكسب الفنانين والمشاهير
آخر تحديث: 2007/5/4 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/4 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/17 هـ

ساركوزي ورويال يتنافسان لكسب الفنانين والمشاهير

الممثل جمال دبوز المغربي الأصل، اختار معسكر سيغولين رويال (الجزيرة نت)

سيد حمدي-باريس

شحذ الغريمان في الانتخابات الرئاسية الفرنسية مرشح اليمين نيكولا ساركوزي ومرشحة اليسار سيغولين رويال أسلحتهما استعداداً لجولة الحسم الثانية يوم الأحد القادم متوجين حملتيهما بقوائم المؤيدين من الفنانين والمشاهير.

وقال النائب عن حزب الأغلبية جان مارك روبو للجزيرة نت إن هذا التقليد الذي يقوم فيه الفنانون بإعلان دعمهم للمرشحين في الانتخابات الرئاسية أصبح راسخا في الحياة السياسية الفرنسية.

ولاحظ روبو أن عدداً لا بأس به من الفنانين الذين اعتادوا تأييد اليسار انتقلوا إلى معسكر ساركوزي وهو ما يعني وجود حالة من الإحباط تجاه اليسار الذي انتموا إليه طويلا.

وحسب روبو -وهو نائب منطقة غار- فإن تلك الظاهرة لم تقتصر فقط على الفنانين بل شملت كذلك سياسيين وكتابا، مثل إريك بيسو مستشار رويال للشؤون الاقتصادية الذي تخلى عن تلك المهمة والتحق بمعسكر ساركوزي.

ورد النائب عن الحزب الاشتراكي جان لوي ديمو قائلاً للجزيرة نت إن الخطاب الذي تتبناه رويال والمبني على شعار الأخوة واحترام الآخر زاد من حجم التأييد الذي تلاقيه في صفوف الفنانين والرياضيين والكتاب.

وأظهر الجمع الأخير في استاد شارليتي بباريس حجم التفاف هذه الشريحة من المشاهير حول رويال. ويتمتع الاشتراكيون بتراث مهم في هذا الصدد حيث وفروا خلال سنوات حكمهم الأجواء المناسبة للفن والفنانين.



المطرب الفرنسي جوني هوليداي يلتحق بشكل مفاجئ بمعسكر ساركوزي (الجزيرة-أرشيف)
ماسياس وحنا
وشدد ديمو النائب عن منطقة ميوز والعضو في الحملة الانتخابية لرويال على أن برنامج رويال بطابعه الإنساني يجذب الفنانين بمختلف تخصصاتهم لأنهم يلاقون فيه فرصة حقيقية للتعبير عن ما يريدون تجسيده.

في المقابل تمكن ساركوزي من استقطاب أشهر مطربي فرنسا، وهو جوني هوليداي ضمن قائمة مؤيديه. كما نجح أيضاً في تحقيق مفاجأة بحصوله على تأييد الممثل المعروف روجيه حنا الذي يعد من أبرز أنصار الحزب الشيوعي الفرنسي وسط عالم السينما.

الأمر ذاته ينطبق على المطرب أنريكو ماسياس المعروف بميوله اليسارية وبتأييده لإسرائيل. كما انتقل وزير المدن ورئيس نادي مرسيليا السابق برنار تابي بشكل فجائي من اليسار إلى اليمين ملتحقاً بساركوزي في حملته الانتخابية. أما الفيلسوف أندريه غلوكسمان فقد اختار ساركوزي بعدما اتفق معه على معالجته لأحداث الضواحي بطريقة وصفت بالمتشددة.



اللاعب ليليان تيرام فضل الوقوف ضمن أنصار سيغولين رويال (الفرنسية-أرشيف)
ليليان تيرام
وتضم بقية قائمة مؤيدي مرشح اليمين أسماء كبيرة بحجم المطرب ميشال ساردو والممثلين البارزين آلان دولون وغيرار ديبارديو. كما انضم إلى قائمة المشاهير الساركوزيين مقدم البرامج التليفزيونية باسكال سرفو بحضوره المعروف على شاشات التلفاز.

على الجانب الآخر يضم معسكر المشاهير المنضمين لرويال الكثيرين من ذوي الأصول الأفريقية والعربية مثل المطرب وبطل التنس السابق يانيك نواه والممثل جمال دبوز والمخرجة يامينا بنغيغي وكلاهما عربي الأصل ولاعب كرة القدم ليليان تيرام.

لكن رويال التي نصحها المقربون منها بعدم التورط كثيراً في إطلاق تصريحات عن الشرق الأوسط الذي يصفه بعض الساسة الفرنسيين بصندوق العقارب، نجحت في اجتذاب أسماء من عالم الموضة والسينما.

ومن بين المشاهر الذين جذبتهم رويال هناك بيير بيرغي مؤسس دار إيف سان لوران، والممثلات كارول بوكي وأنيمان وهيلين فنسن ونيكول أفريل فضلاً عن ملكة جمال فرنسا وأوروبا والعالم جنفيين دو فونتتاي.

وتمتد قائمة أنصار رويال لتشمل أيضاً الكتّاب لور أدلر وإدموند شارل رو والممثلين بيير أرديتي وشارل برلنج وفيليب كوبير والمخرجين جاك أوديار وباتريس شيرو وأرلييل دومبازل.

المصدر : الجزيرة