الأوكرانيون يترقبون مخاض تشكيل الحكومة
آخر تحديث: 2007/12/5 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/5 الساعة 21:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/26 هـ

الأوكرانيون يترقبون مخاض تشكيل الحكومة

رئيس البرلمان الجديد أرسيني ياتسينيوك انتخب بغياب نواب المعارضة (الجزيرة نت)


محمد صفوان جولاق-كييف

بعد أقل من أسبوع على اتفاق كتلتي "بيووت" بزعامة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو والقوى الديمقراطية بزعامة يوري لوتسينكو على تشكيل ائتلاف يضم قوى وأحزاب أخرى في أوكرانيا، بدا واضحا أن تحضيرات الائتلاف الجديد لتشكيل حكومة ووجهت بمعضلات صعبت ولادتها رغم مرور نحو شهرين على الانتخابات.

وعقد البرلمان الأوكراني الثلاثاء أولى جلساته بحضور معظم النواب، حيث رشح الائتلاف الجديد وزير الخارجية السابق النائب عن حزب "أوكرانيا لنا" أرسيني ياتسينيوك لمنصب رئاسة البرلمان. وفاز ياتسنيوك بـ227 صوتا، بينما امتنع نواب حزب الأقاليم والحزب الشيوعي وأحزاب أخرى عن التصويت.

تأجيل وعراك
وكان من المقرر أن يصوت البرلمان على ترشيح تيموشينكو لمنصب رئاسة الحكومة، لكن التصويت أجل بسبب احتجاج المعارضة الجديدة المتمثلة بحزب الأقاليم والحزب الشيوعي والاشتراكي على تنصيب ياتسينيوك رئيسا للبرلمان خلفا لأليكساندر موروز زعيم الحزب الاشتراكي، وبسبب عراك حصل بين بعض نواب الائتلاف والمعارضة أثناء التصويت لياتسينيوك.

ثم ألغيت زيارة للرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو إلى البرلمان، وذلك بسبب خروج نواب المعارضة خارج قاعة البرلمان الرئيسية في الوقت الذي حدد لاستقبال يوتشينكو الذي كان من المقرر أن يلقي خطابا.

ستيبان إيلكوفيتش حذر من شرخ بين المعارضة والحكومة يصعب رأبه (الجزيرة نت)
يولا تيموشينكو اعتبرت ما قام به الائتلاف بمنزلة نصر على "المفاهيم الخاطئة والظروف السيئة التي كونها ورسخها الائتلاف الحاكم سابقا" -حزب الأقاليم والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي-، لكنها رأت أن الوقت لا يزال مبكرا على التهنئة بالنصر وتعهدت بخطوات "أكثر وأكبر" عما قريب.

وبين مد الائتلاف وجزر المعارضة يترقب الشعب الأوكراني بحذر ما ستؤول إليه أمور السياسة التي لم تشهد استقرارا منذ قرابة أربع سنوات ما أثر على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي.

الشعب سئم
وهذا ما عبر عنه الباحث والمحلل السياسي الأوكراني ستيبان إيلكوفيتش بقوله للجزيرة نت إن "الشعب الأوكراني سئم من التقلبات السياسية وانعكاساتها السلبية على حياته اليومية في شتى المجالات".

أليكسي بيريبيليتسيا: الائتلاف الجديد سيقود إلى الانقسام (الجزيرة نت)
وأضاف أن على الساسة أن يعوا أن "الشعب انتخب وانتخب ثم انتخب والنتيجة واحدة "، وهذا من شأنه أن يحدث شرخا كبيرا بين الطرفين قد تصعب السيطرة عليه، وقد لا تحمد عواقبه.

وأضاف إيلكوفيتش "أنا لا أتوقع أن تسير الأمور بسلاسة كما خطط ويخطط لها الائتلاف الجديد خلف الكواليس، فحزب الأقاليم رغم اعترافه بالهزيمة لن يتيح له المجال ببساطة وأريحية، وأتوقع أن يعتمد على قاعدته الشعبية ممثلة بالشرق الأوكراني في تحقيق ذلك".

القيادي في الحزب الشيوعي أليكسي بيريبيليتسيا علق على ما يحدث بالقول "الائتلاف الجديد سيقود البلاد نحو الانقسام إذا تابع على نفس الوتيرة متجاهلا وجود قوى وأحزاب أخرى لها ثقلها، وهذا كان أساس اعتراضنا على ترشيح ياتسينيوك غربي الميول".

المصدر : الجزيرة