تشييع العميد فرانسوا الحاج (الفرنسية-ارشيف)

أواب المصري-بيروت

- 23 يناير/ كانون الثاني 2007: قوى المعارضة تنفذ إضرابا في مختلف المناطق اللبنانية للضغط على الحكومة لاستقالتها، ومواجهات متفرقة بين القوى المؤيدة للسلطة وقوى المعارضة توقع جرحى.

- 25 يناير/كانون الثاني: مواجهات مسلحة تندلع في المنطقة المحيطة بجامعة بيروت العربية بين الموالاة والمعارضة في بيروت تسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

- 25 يناير/كانون الثاني: انعقاد مؤتمر "باريس 3" الاقتصادي المتعلق بلبنان، ووعود بمساعدات مالية ضخمة.

- السادس من فبراير/شباط: توقيع معاهدة إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري بين لبنان والأمم المتحدة.

- 20 مايو/أيار: اندلاع معارك عنيفة بين الجيش اللبناني وجماعة "فتح الاسلام" في مدينة طرابلس ومحيط مخيم نهر البارد.

- 30 مايو/أيار: مجلس الأمن الدولي يعتمد القرار 1757 لإنشاء المحكمة الدولية الذي دخل حيّز التنفيذ في العاشر من يوينو/حزيران الماضي.

- 13 يونيو/حزيران: اغتيال النائب عن كتلة المستقبل وليد عيدو في تفجير سيارة مفخخة في منطقة المنارة ببيروت أثناء مرور سيارته.

- 24 يونيو/حزيران: استهداف قوات الطوارئ الدولية المنتشرة جنوبي لبنان في انفجار سيارة مفخخة في منطقة سهل الخيام، وسقوط ستة قتلى من أفراد الكتيبة الإسبانية العاملة ضمن قوات اليونيفيل.

- الثاني من سبتمبر/أيلول: انتهاء معارك مخيم نهر البارد بفرار من تبقى من مقاتلي "فتح الإسلام" من المخيم بعد 103 أيام على بدئها. والمواجهات تسفر عن سقوط أكثر من أربعمائة قتيل بينهم 168 من أفراد الجيش اللبناني.

- 19 سبتمبر/أيلول: اغتيال النائب أنطوان غانم في انفجار استهدف سيارته أثناء مروره في منطقة سن الفيل ببيروت.

- 15 سبتمبر/أيلول: عملية تبادل بين إسرائيل وحزب الله. إسرائيل تسلم حزب الله معتقلا لديها ورفات عنصريْن، وحزب الله يسلم إسرائيل رفات جندي ومعلومات عن الطيار الإسرائيلي المفقود رون آراد.

- 25 سبتمبر/أيلول: بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية.

- 24 نوفمبر/تشرين الثاني: انتهاء ولاية رئيس الجمهورية اللبناني إميل لحود، ولحود يغادر قصر بعبدا الرئاسي، وشغور في سدة الرئاسة اللبنانية.

الثاني من ديسمبر/كانون الأول: الموالاة تعلن رسميا أنها لا تمانع من وصول قائد الجيش العماد ميشال سليمان إلى سدة الرئاسة.

- 12 ديسمبر/كانون الأول: اغتيال مدير العمليات في الجيش اللبناني العميد فرانسوا الحاج في انفجار سيارة مفخخة استهدفت سيارته أثناء مروره في منطقة بعبدا شرقي بيروت.

المصدر : الجزيرة