الأردنيون تبادلوا 45 مليون رسالة هاتفية خلال العيد
آخر تحديث: 2007/12/25 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/25 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/16 هـ

الأردنيون تبادلوا 45 مليون رسالة هاتفية خلال العيد

رسائل النقال الدينية الأكثر رواجا في الأردن (الجزيرة نت)
 
محمد النجار–عمان
 
تشير إحصاءات متخصصة إلى أن الأردنيين تبادلوا نحو 45 مليون رسالة قصيرة (أس أم أس) عبر هواتفهم النقالة خلال أيام عيد الأضحى بمعدل تسعة ملايين رسالة يوميا، وهو رقم يزيد بأكثر من الضعفين عما يتبادلونه في الأيام العادية.
 
وحسب مدير الخدمات الإضافية في شركة "زين" للاتصالات المتنقلة زياد المصري فإن معدل ما يتبادله الأردنيون يوميا على كافة الشبكات يصل أربعة ملايين رسالة منها نحو مليوني رسالة عبر شبكة زين التي تستحوذ على الحصة الأكبر من المشتركين المقدر عددهم بنحو أربعة ملايين من عدد السكان البالغ نحو 5.5 ملايين نسمة.
 
اللافت للنظر أن الأردنيين يتجهون لطلب الخدمات ذات الطابع التثقيفي الديني أكثر من غيرها من الخدمات التي توفرها شركات اتصالات الهواتف المحمولة، التي تتنوع بين الرسائل القصيرة والمصورة الدينية والكوميدية والرياضية إضافة لخدمات الأناشيد الإسلامية والأغاني المنوعة.
 
وقال المصري للجزيرة نت "هناك زيادات موسمية على طلبات بعض أنواع الخدمات، فنلاحظ زيادة الطلب على رسائل القرآن الكريم والتثقيف الديني والأناشيد الإسلامية في مواسم رمضان والمناسبات الدينية، ورواج الطلب على رسائل الرياضة في مواسم البطولات الكبرى وهكذا".
 
لكن المصري لفت إلى أن الطلب الأكبر في كافة فترات السنة يتركز على رسائل التثقيف الديني لاسيما رسائل القرآن الكريم بصوت القارئ الكويتي مشاري العفاسي ورسائل مواقيت الصلاة وأذكار المساء والصباح وغيرها من الرسائل الدينية.
 
وبالرغم من أن الأردن يصنف على أنه دولة محدودة الموارد يعاني سكانها من أوضاع اقتصادية صعبة، فإن المصري أكد أن مشتركي الهواتف النقالة في الأردن هم الأكثر استخداما للخدمات الإضافية في المنطقة العربية.
 
ودلل على ذلك بالإشارة إلى أن نسبة دخل شركة زين الأردن من الخدمات الإضافية تبلغ 12% سنويا، لافتا إلى أن هذه النسبة تزيد على ما يقع في كافة الدول العربية.
 
وتحاول شركات الاتصالات توسيع دائرة خدماتها الإضافية لاسيما في ظل الانهيار الذي سجلته أسعار المكالمات الخلوية نتيجة المنافسة الحادة بين مشغلي الاتصالات الجوالة في الأردن.
 
وتعمل في الأردن ثلاث شركات للاتصالات النقالة هي زين (فاست لينك سابقا) وأورانج (إحدى شركات فرانس تيليكوم) وأمنية التي امتلكتها شركة بتلكو البحرينية العام الماضي، إضافة لشركة إكسبرس لخدمات الراديو المتنقل، وخدمات الاتصالات الثابتة التي لا تزال أورانج تحتكرها.
المصدر : الجزيرة