افتتاح مؤتمر الفكر العربي السادس بالمنامة
آخر تحديث: 2007/12/3 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/3 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/24 هـ

افتتاح مؤتمر الفكر العربي السادس بالمنامة

سلمان بن حمد آل خليفة اعتبر العولمة واقعا جديدا مبنيا على التنافس (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة
 
قال ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة إن الحديث عن الأمة العربية والعولمة لا يجب أن يؤخذ على أن العولمة حرب جديدة تستدعي التصدي لها، بل الحديث عن العولمة هو حديث عن واقع جديد مبني على تنافس وتعاون الكتل الاقتصادية على الموارد والتقنيات والثقافات والأفكار.
 
وأضاف سلمان في كلمته بافتتاح مؤتمر الفكر العربي السادس الذي يقام في المنامة أن "الشراكة بيننا كعرب أو بين الآخرين في الواقع الجديد ينبغي ألا تكون على هويتنا بل تكون مبنية على اغتنام المزايا التنافسية لكل طرف".
 
وشدد آل خليفة على ضرورة استخدام المعلومات والتدفق المعرفي والتقني وتوظيف هذا القطاع لخدمة التنمية والتطوير الاقتصادي وتشجيع الابتكار والمبادرة الفردية.
 
رأي المفكرين
بدوره اعتبر رئيس مؤسسة الفكر العربي خالد الفيصل القضايا التي تعيشها الأمة العربية اليوم هي في نفق مظلم وتحتاج من يخرجها من هذه العتمة.
 
وطالب رجال الفكر للمشاركة في الرأي والمشورة للخروج بالأمة من هذا النفق والضعف والهامشية بمشروع يحترم خصوصيتها في إطار إيمانها بالتعايش السلمي المبني على العدل والمساواة بين الأمم وتفعيل منظومة الحوار بين الحضارات بديلا عن الحروب.
 
 خالد الفيصل يأمل الخروج بتصورات تدخل العرب عصر العولمة (الجزيرة نت)
وعبر الفيصل عن أمله أن يخرج المؤتمر بتصورات وخطط وأساليب كفيلة بدخول العرب إلى هذا العصر بثقة وأمان والإسهام في المشروع النهضوي العربي المؤهل للدخول إلى دنيا العولمة.
 
وفي أولى جلسات المؤتمر أكدت هيا الخليفة الرئيسة السابقة للجمعية العامة للأمم المتحدة أن دول عدم الانحياز تفرض قراراتها على الجمعية ودون هذه الدول لا تستطيع الجمعية إصدار أي قرار.
 
محاور المؤتمر
ويهدف المؤتمر لمناقشة خمسة محاور رئيسية تمثل أهمية كبرى في العالم العربي، هي الطاقة والاستثمار والإعلام والمسؤولية الاجتماعية إلى جانب التقنية.
 
ومن بين ندوات المؤتمر المنعقد من 1 إلى 3 ديسمبر/ كانون الأول ندوة "العملة الخليجية الموحدة ومستقبل الأسواق المالية" وندوة أخرى بعنوان "طلاب القرن الـ21 كيف تتغير المناهج".
 
كما سيناقش المؤتمر "دور الشركات في تنمية المجتمع العربي" و"ما الإرث من مصدر الطاقة والنفط"، وأخرى عن "التحولات في التفكير العالمي".
 
وعرض على هامش المؤتمر فيلم "ظلال الصمت" للمخرج السعودي عبدالله المحيسن الذي تدور أحداثه عن مراقبة السلطة الحاكمة للمثقفين والزعماء الشعبيين لكل تحركاتهم وكتاباتهم عبر أجهزة تنصت وتضييق الخناق عليهم وزجهم في السجون والزنزانات.
 
المؤتمر الذي غاب عنه الملك البحريني والأمين العام لجامعة الدول العربية حضره حشد من كبار المفكرين العرب والدبلوماسيين. ومن المتوقع تكريم بعض المبدعين العرب على هامش المؤتمر من بينهم الدكتور جابر عصفور وعازف العود العراقي نصير شمة وهيا الخليفة.
المصدر : الجزيرة