الإمارات تحتفل بذكرى إعلان الاتحاد
آخر تحديث: 2007/12/1 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/1 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/22 هـ

الإمارات تحتفل بذكرى إعلان الاتحاد

شعار الاحتفال بالذكرى السادسة والثلاثين لاتحاد الإمارات (الجزيرة نت)

عائشة محامدية-دبي
 
تحتفل الإمارات الأحد بالذكرى الـ36 لقيام الاتحاد بين الإمارات السبع التي انضمت إليه في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 بقيادة مؤسس الاتحاد رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وخلال هذه الفترة الزمنية عاشت الإمارات نقلتين نوعيتين، أولاهما بعد اكتشاف النفط في السبعينيات وعملت على تغيير ملامح الجغرافيا والحياة كلية في الدولة. أما مرحلة التحول الثانية فيتصدرها المشهد الاقتصادي.
 
إزاء هذا التطور يقف نخبة من أبناء الإمارات يدقون أجراس التنبيه محذرين مما أسموه الإفرازات السلبية "وحالة عدم التوازن" بين كل ماهو اتحادي من جهة وما هو محلي من جهة أخرى.

هواجس الطفرة
الجزيرة نت حملت هذا الهاجس إلى بعض المثقفين الإماراتيين فأقر الكاتب الصحفي محمد الحمادي بوجود تيار يركز على المحلية وارتفاع صوت هذا التيار خاصة بعد وفاة مؤسس الاتحاد الشيخ زايد.
 
ولكن الحمادي يؤكد أن فكرة الاتحاد راسخة بدرجة "لا يمكن أن تؤثر في مسيرتها مثل هذه الأصوات".
 
أما عن استقلال كل إمارة بمؤسساتها إلى درجة ظهور تنافس واضح بينها -خاصة بين دبي وأبو ظبي- إلى درجة أن هناك من أصبح يرى في دبي أنها دولة داخل دولة فيقول الحمادي "إننا أمام اتحاد كونفدرالي وليس دولة موحدة".
 
ويضيف أن دستور الاتحاد يعطي الحق لكل إمارة بالاستقلالية في ثرواتها وخدماتها ومؤسساتها وتطوير نفسها حتى لو اتخذ شكل هذا التطوير صفة التنافسية.
اسم دبي الأكثر رواجا في الإمارات
 ( الفرنسية-أرشيف)
 
أما الكاتب والشاعرإبراهيم الهاشمي فيقول إن تولي حاكم دبي رئاسة مجلس الوزراء رسخ من مفهوم الاتحاد وفعل من دور المؤسسات الاتحادية أكثر من السابق.
 
ويؤكد أن دبي كانت دولة داخل دولة من قبل ظهور الاتحاد، حيث كانت تنافس حتى الدول المجاورة بتجارتها وعملتها وسمعتها.
 
من جانبه نفى الكاتب الإماراتي الدكتور عبد الله المطوع أن تكون هناك أصوات علت مطالبة بتكريس المحلية أو الانفصال عن الاتحاد، ويؤكد أن التطور الحاصل في إمارات الدولة يصب في مصلحة الاتحاد.
 
ويتكون اتحاد دولة الإمارات من سبع إمارات، تضم العاصمة أبو ظبي ودبي والشارقة والفجيرة ورأس الخيمة وأم القوين وعجمان.
 
وفي 1971 صدر بيان رسمي موقع من قبل حكام الإمارات الست يعلنون فيه عن ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة بينما التحقت إمارة رأس الخيمة بالاتحاد سنة 1972.
المصدر : الجزيرة