ظلت بعض الدول الأوروبية محافظة على روابط مع مستعمراتها السابقة عن طريق هيئات ذات طابع دولي تحمي بها مصالحها وتحافظ على نفوذها. ومن أبرز تلك الهيئات رابطة الكومنولث ومنظمة الفرنكفونية.

رابطة الكومنولث
رابطة الكومنولث أو كومنولث الدول منظمة تضم 53 دولة من مستعمرات بريطانية سابقة وتشتمل 25 منطقة تحت الحماية البريطانية.
 
تبلورت الرابطة في صيغتها المعروفة منذ إعلان وستمينستر عام 1931، وقد أسستها بريطانيا وكندا وأستراليا وإيرلندا ونيوزيلندا ونيو فاوندلند وجنوب أفريقيا.
 
ويبلغ سكان هذه الرابطة نحو 1.7 مليار شخص، أي ربع سكان العالم. ومن بين أغنى الدول الأعضاء أستراليا وبريطانيا وكندا ومن أفقرها بنغلاديش.
 
وتقوم هيكلة الكومنولث على:
  • الأمانة العامة (السكرتارية) ومقرها لندن وتأسست عام 1965.
  • قمة الكومنولث التي تعقد كل عامين.
  • كومنولث التعليم ومقرها فانكوفر بكندا.
وقد انسحبت إيرلندا من الرابطة عام 1949 مع إنشاء الجمهورية. كما انسحبت جنوب أفريقيا عام 1961 بسبب عنصرية نظامها ثم عادت عام 1994. وانسحبت باكستان عام 1972 لاعتراف الرابطة بعضوية بنغلاديش ثم عادت عام 1989.
 
ومن بين مستعمرات بريطانيا دول لم تدخل الرابطة مثل برمانيا وجزر برمودا واليمن الجنوبية قبل اتحاد اليمن.
والكومنولث ليس اتحادا سياسيا وليس لأعضائه ميثاق فهو أقرب إلى ناد يوقع أعضاؤه على إعلانات تجسد مبادئهم المشتركة، فهو فضاء للتبادل في مجالات الاقتصاد والتربية والقضاء والإعلام والاتصال. وتشكل بريطانيا أهم ممول لنشاط رابطة الكومنولث.
 
وللرابطة ألعاب دورية يطلق عليها ألعاب الكومنولث تجرى كل أربع سنوات.
 
منظمة الفرنكفونية
يعود وضع مصطلح الفرنكفونية إلى الجغرافي الفرنسي أونسيم روكولو، وقد حدده عام 1880 بأنه مجموع الأشخاص والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية في مواضيع عديدة.
 
وتضم منظمة الفرنكفونية 55 دولة عضوا كانت من مستعمرات فرنسا سابقا، وإلى جانب 13 دولة لها صفة مراقب. وبالإضافة إلى المستعمرات الفرنسية القديمة تضم المنظمة دولا مثل بلجيكا ولوكسمبورغ ومقاطعة الكيبك الكندية. وقد تأسست يوم 20 مارس/ آذار 1970، لذلك صار هذا اليوم يوما عالميا للاحتفال بالفرنكفونية.
 
وتشرف المنظمة على عدة هيئات هي:
  • وكالة التعاون الثقافي والتقني المتأسسة عام 1970.
  • اتحاد الجامعات الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية (AUPELF).
  • جامعة سينغور في الإسكندرية بمصر وتأسست عام 1989.
  • الجمعية العالمية للعمد الفرنكفونيين.
  • جمعية عمد البلديات الفرنكفونية.
  • قناة "تي.في5" (TV5) المتأسسة عام 1985.

ومنذ عام 1998 أعلن في بوخارست إنشاء جهاز يدعى المنظمة الدولية للفرنكفونية يطلق على مجموع هيئات الفرنكفونية.

ويجتمع مؤتمر الفرنكفونية كل سنتين، وقد تم إحداث منصب الأمين العام للفرنكفونية عام 1997 وينتخب لمدة أربع سنوات وعين فيه بطرس غالي وخلفه الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف.
 
وتؤكد الفرنكفونية وصايتها على الشأن السياسي في العالم بالنسبة للدول الأعضاء، فضلا عن مساعدة الأعضاء على تنظيم الانتخابات واستيعاب بعض مشاريع التنمية الاقتصادية.
 
منظمة الدول الناطقة باللغة البرتغالية
تعد البرتغال من أوائل الدولة الأوروبية التي كانت لها مستعمرات، وقد تأسست منظمة الدول الناطقة باللغة البرتغالية عام 1996 وتضم مستعمرات برتغالية سابقة بالإضافة إلى البرتغال نفسها.
 
والدول الأعضاء في المنظمة هي: أنغولا والبرازيل والبرتغال وجزر الرأس الأخضر ساوتومي/وبرنسيب وغينيا بيساو وموزمبيق، بالإضافة إلى تيمور الشرقية بوصفها عضوا مراقبا.
 
وهذه المنظمة أقل حضورا من الكومنولث والفرنكفونية وهي تهدف إلى ترقية اللغة البرتغالية خاصة في الميادين الثقافية والتربوية. وتعتبر البرتغالية اللغة الأم في دولتين هما البرتغال والبرازيل.

المصدر : الجزيرة