رئيس ألمانيا والهيئات الدينية يهنئون المسلمين بعيد الفطر
آخر تحديث: 2007/10/14 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/10/14 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/3 هـ

رئيس ألمانيا والهيئات الدينية يهنئون المسلمين بعيد الفطر

مسلمو ألمانيا خرجوا للحدائق العامة بمختلف المدن (الجزيرة نت)

خالد شمت-فرانكفورت
 
تلقت الجالية المسلمة في ألمانيا رسائل تهنئة بعيد الفطر من الرئيس الألماني هورست كوهلر ورئيسي الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية ومسؤولين ألمانيين بارزين رغم انقسام مسلمي البلاد بشأن أول أيام العيد الذي احتفل به فريق منهم يوم الجمعة بينما احتفل به آخرون يوم السبت.
 
وتمنى كوهلر في رسالته -التي لاقت صدى إيجابيا واسعاً للمسلمين في عيدهم- أوقاتاً من السعادة والصفاء الروحي، ودعاهم للمشاركة بفعالية في الحوار الدائر حول إيجاد حلول لما سيواجه المجتمع الألماني من مشكلات مستقبلية.
 
كما حث كوهلر مسلمي ألمانيا على مواصلة جهودهم لتحقيق التعايش السلمي بين كافة مكونات المجتمع وعدم التراجع عن هذا الهدف مهما واجههم من عقبات.
 
واعتبر كوهلر أن التأملات المصاحبة لشهر رمضان كانت مناسبة مفيدة للمجتمع الألماني للتفكير بأفضل وسائل التعايش السلمي والبحث عن قيم مشتركة بين أفراده المنتمين إلى أديان وثقافات مختلفة.
 
صدى إيجابي
ورحبت الأقلية المسلمة التي تبلغ نحو أربعة ملايين نسمة برسالة الرئيس الألماني حيث اعتبر رئيس التجمع الإسلامي إبراهيم الزيات أن رسالة كوهلر هي الأولى من نوعها له حيث سبق له المشاركة في حفل إفطار رمضاني العام الماضي بالمسجد الجديد في مدينة ديوسبورغ.
 
إبراهيم الزيات (الجزيرة نت)
وأوضح الزيات في تصريح للجزيرة نت أن تهنئة الرئيس الألماني بالعيد عكست رغبته في مواصلة سياسة سلفه الراحل يوهانس راو في الانفتاح على المسلمين، وأظهرت حرص الدولة الألمانية على التعامل مع مسلميها كمكون مجتمعي رئيسي.
 
واستغرب الزيات تجاهل الإعلام من الإشارة لرسالة الرئيس كوهلر، معتبراً أن رسالته تكتسب أهميتها من صدورها في مناخ عام تزداد فيه الفجوة بين المسلمين وغير المسلمين داخل المجتمع الألماني، ونوه بقدرة المسلمين على إبراز قيم التكافل والتضامن العائلي للمجتمع الألماني الذي يعاني من مشكلات حادة ناتجة عن تفشي التفكك الأسري على نطاق واسع.
 
تهنئات متعددة
وفي تطور لافت وجه رئيس مجلس أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا الكاردينال كارل ليمان رسالة تهنئة بعيد الفطر إلي مسلمي البلاد عرض فيها وساطته لإزالة العقبات المثارة حاليا أمام بناء مساجد جديدة بعدد من المدن الألمانية.
 
وأوضح ليمان أن كنيسته تدافع بقوة عن الحرية الدينية للجميع، وعن حق أفراد الأقلية الألمانية المسلمة في إقامة مساجد لائقة بهم في أي مكان يعيشون به، واعتبر أن النقاشات الصاخبة التي دارت مؤخرا حول تشييد مساجد جديدة أضرت بأجواء التعايش السلمي في البلاد.
 
كما عبر رئيس الكنيسة البروتسانتية الأسقف فولفجانج هوبر في رسالة مماثلة عن تهنئته للمسلمين بالعيد واستعداد كنيسته لإجراء حوار شفاف معهم، وكانت العلاقة بين مسلمي ألمانيا والكنيسة البروتستانتية قد توترت بشدة بعد إصدار هوبر في ديسمبر/كانون الأول الماضي دراسة انتقدت وضع المرأة في الإسلام واتهمت الدين الإسلامي بتأييد العنف.
 
كذلك تلقت المؤسسات والمراكز الإسلامية الكبرى في برلين وميونيخ وشتوتغارت وهامبورغ وفرانكفورت برقيات تهنئة بعيد الفطر من عمد هذه المدن.
 
وكانت شبكة في دي آر للإذاعة والتلفزيون في ولاية شمال الراين دعت المسلمين في مدينة كولونيا -التي يعيش فيها أكثر من مئة ألف مسلم من 180 دولة- للمشاركة في سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية التي ستقام تحت رعايتها بمناسبة العيد اعتباراً من السبت وحتى الأحد، معتبرة أن العيد فرصة ملائمة للتواصل الحضاري في المدينة.
المصدر : الجزيرة