استعدادات فلسطينية لإعمار المسجد الأقصى في رمضان
آخر تحديث: 2006/9/22 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/9/22 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/29 هـ

استعدادات فلسطينية لإعمار المسجد الأقصى في رمضان

فلسطينيون شكوا من العراقيل الإسرائيلية التي تحول بينهم وبين الوصول للمسجد الأقصى (الفرنسية-أرشيف)

عوض الرجوب-الضفة الغربية

يستعد الفلسطينيون خاصة في الأراضي المحتلة عام 1948 لتنفيذ العديد من البرامج والفعاليات الدينية بالمسجد الأقصى بهدف إعماره مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأعلنت مؤسسة الأقصى المتخصصة في رعاية وإعمار المقدسات الإسلامية اكتمال استعداداتها لنقل عشرات الآلاف من المصلين للصلاة في المسجد الأقصى وتقديم وجبات الإفطار لهم وإعطاء دروس في العلوم الشرعية طوال الشهر الفضيل.

ودعت المؤسسة المسلمين إلى الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى المبارك والمساهمة في إنجاح البرامج والتبرع لتغطية تكاليف هذه المشاريع.

وفي هذا الإطار أعلن الشيخ علي أبو شيخة رئيس المؤسسة انتهاء الاستعدادات لتقديم الخدمات والبرامج المختلفة لإحياء المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان، مشيرا إلى توفير مئات الحافلات لنقل المصلين إليه ضمن حملة "مسيرة البيارق" السنوية.

وأضاف في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن المؤسسة ستقدم آلاف وجبات الإفطار يوميا للصائمين في المسجد الأقصى المبارك إضافة إلى وضع برنامج يومي لحلقات الوعظ والعلم.

وناشد أبو شيخة الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني والقدس الشريف ومن يستطيع الوصول إلى القدس إلى المسارعة بإحياء أيام وليالي رمضان في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

من جهتهم أعرب الكثير من المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية عن أملهم في الوصول إلى المسجد الأقصى خلال الشهر الفضيل، لكنهم عبروا عن قلقلهم من الإجراءات الإسرائيلية التي تمنع وصول فلسطينيي الضفة إلى مدينة القدس.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد ذكرت الأربعاء أن الشرطة الإسرائيلية في مدينة القدس قررت تخصيص شوارع محددة يسلكها المسلمون فقط وأخرى لليهود خلال شهر رمضان، وهو ما اعتبره البعض تقييد حرية المسلمين في التوجه للمسجد الأقصى.

وقال المواطن عبد الرحمن العواودة (موظف) إنه يأمل بالوصول إلى المسجد الأقصى خلال شهر رمضان، لكن الإجراءات الإسرائيلية والقيود المفروضة على الفلسطينيين من الضفة الغربية تحول دون ذلك.

وأضاف أن الحواجز العسكرية والجدار الفاصل والانتشار الكثيف للشرطة الإسرائيلية في القدس وفي محيط المسجد الأقصى يشكل عقبة أمام وصول المصلين إلى المسجد والاعتكاف فيه.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة